اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

توقعات بانخفاض أسعار الدجاج محليا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/28 الساعة 09:44
مدار الساعة,الأردن,المزار,شركات,
مدار الساعة - قال عضو مجلس إدارة الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن حسان أبو دقر، إن سبب ارتفاع أسعار الدواجن في الأردن الارتفاع العالمي على أسعار الأعلاف الذي فرضته تداعيات الأزمة الأوكرانية.
وأضاف أبو دقر لـ"رؤيا"، أن 70 في المئة من تكلفة تربية الدواجن تذهب للأعلاف، لافتا إلى أن أسعار المواد الأولية مثل الذرة والصويا ارتفعت بنسبة وصلت إلى 50 في المئة.
وأوضح أن حملة المقاطعة الشعبية للدواجن جاءت بسبب ارتفاع أسعارها، الأمر الذي دفع العديد إلى اتهام المزارعين بـ"الجشع"، دون الأخذ بعين الاعتبار أن سبب ذلك يعود إلى ارتفاع أسعار التكلفة على المزارع.
وبين أبو دقر أنه في حال تم تجميد الضريبة على أسعار الدواجن فإن ذلك سيخفض أسعارها بنسبة 5 في المئة، لافتا إلى أن انخفاض أسعار الدواجن محليا مرهون بتوقف العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.
وأوضح أن الأعلاف جميعها يتم استيرادها من الخارج، وأن الضريبة التي تفرضها الحكومة على الطن الواحد شهدت ارتفاعا بنسبة 25 في المئة.
وأشار إلى أن صغار المزارعين سيلمسون أثر حملة المقاطعة الشعبية، ما سيكبدهم المزيد من الخسائر المادية، بينما الشركات الكبرى لن تتأثر بذلك.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/28 الساعة 09:44