اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

إيران تعلن احتجازها ناقلتي نفط يونانيتين

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/28 الساعة 05:51
مدار الساعة,الأمن,
مدار الساعة -أعلن الحرس الثوري احتجاز ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج، في خطوة تأتي وسط توتر بين طهران وأثينا، بعد إعلان الأخيرة أنها ستسلّم واشنطن حمولة من النفط الإيراني كانت على متن ناقلة أوقفتها.
وأفاد الحرس الثوري، إن قواته البحرية "أوقفت اليوم ناقلتي نفط يونانيتين بسبب مخالفات ارتكبتهما في الخليج"، وذلك في بيان نشره موقعه الإلكتروني الرسمي "سباه نيوز".
ومن جانبه، ذكر موقع "لويد ليست" لأخبار الشحن البحري، أن قوات إيرانية صعدت على متن الناقلة (برودينت وريور) التي ترفع علم اليونان، وأجبرتها على الإبحار نحو سواحلها.
وقال "تم إبلاغ أثينا بسيطرة إيران على ناقلتي نفط تابعتين لها".
فيما، كشف موقع تانكرز تراكرز الذي يتتبع حركة السفن، أن الناقلتا تحملان نفطا من العراق وقطر، مضيفاً "نتوقع رسو ناقلتي النفط اليونانيتين في بندر عباس".
وفي المقابل، اتهمت وزارة الخارجية اليونانية إيران الجمعة بممارسة "القرصنة"، وقالت في بيان إن "هذه الافعال هي بمثابة قرصنة"، وقدمت احتجاجا رسميا ًعلى احتجاز إيران لناقلتي نفط تابعتين لها.
كما دعت المواطنين اليونانيين الى تجنب التوجه الى إيران.
إلى ذلك، أعلن الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية في الشرق الأوسط الجمعة أنه يبحث في تقارير تفيد بأن إيران احتجزت ناقلتي نفط يونانيتين بعد أن هددت طهران باتخاذ اجراءات عقابية بحق أثينا بسبب احتجازها إحدى ناقلات النفط الإيرانية.
وأبلغ القبطان تيموثي هوكينز، المسؤول بالأسطول الخامس، الـ"أسوشيتد برس" بأن البحرية الأمريكية تواصل التحقيق في الواقعة. ولم يخض في التفاصيل.
وذكر موقع "نور نيوز" شبه الرسمي اليوم إن إيران قررت اتخاذ "إجراءات عقابية" ضد اليونان بسبب مصادرة شحنة نفط إيرانية قبالة الساحل اليوناني.
ولم يذكر الموقع، المقرب من أحد أجهزة الأمن الإيرانية، طبيعة الإجراءات التي قد تتخذها إيران.
وفي وقت سابق اليوم الجمعة، نقلت وسائل إعلام إيرانية عن بيان لوزارة الخارجية الإيرانية القول إن إيران استدعت مبعوث سويسرا، الممثل للمصالح الأمريكية في طهران، للاحتجاج على مصادرة الولايات المتحدة شحنة نفط إيراني من سفينة تشغلها روسيا قرب اليونان.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/28 الساعة 05:51