اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

بريطانيا تستعد لاحتفالات الذكرى 70 لاعتلاء الملكة اليزابيث الثانية العرش

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/26 الساعة 22:53
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -تحتفل بريطانيا الأسبوع المقبل بمرور 70 عاما على اعتلاء الملكة اليزابيث الثانية العرش وهي حقبة قياسية تاريخية تصادف مع فترة انتقالية للملكية، مع عروض ونزهات في كل أنحاء البلاد وحفلات وإطلالة للعائلة المالكة على الشرفة.
سيتمكن البريطانيون الذي أرهقوا بسبب الانقسامات حول بريكست وأزمة الوباء والحجر الصحي والآن ارتفاع الأسعار، من الاستفادة اعتبارا من الخميس 2 حزيران/يونيو من عطلة نهاية أسبوع طويلة.
وإذا كانت المشاكل الصحية الأخيرة للملكة البالغة من العمر 96 عاما أثارت مخاوف، فإن اليزابيث الثانية كثفت ظهورها المفاجئ في الأيام الماضية، لتدشين خط مترو يحمل اسمها أو حضور عرض خيول في وندسور كما زارت المدينة نفسها للمشاركة في مسابقة الفروسية المرموقة "ويندسور هورس شو" التي يتنافس فيها عدد كبير من خيولها.
لكن ما يدل على بدء الفترة الانتقالية، فان نجلها الأمير تشارلز ولي العهد حل محلها في الخطاب السنوي الذي يفتتح السنة البرلمانية. وهو يقوم أساسا منذ عدة سنوات بتمثيلها في الخارج.
وجه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الخميس أمام النواب تحية لرئيسة الدولة "الصخرة" التي يستند اليها البريطانيون منذ سبعة عقود مشيدا بـ"امرأة رائعة، كرست حياتها لشعبها" في الكومنولث ولفكرة "ما يمكن ويجب أن تكون عليه الملكية الدستورية" بحسب مقتطفات من خطابه.
اعتلت إليزابيث الثانية العرش وهي في سن 25 عاما، في 6 شباط/فبراير 1952 حين توفي والدها الملك جورج السادس بسرطان الرئة عن عمر 56 عاما.
عميدة الملوك الذين لا يزالون على قيد الحياة، بلغت في الآونة الأخيرة المركز الثالث من حيث طول العمر بين ملوك الدول ذات السيادة، بعد ملك فرنسا لويس الرابع عشر الذي توفي عام 1715 وملك تايلاند بوميبول أدولياديج (راما التاسع) الذي توفي في 2016.
مليار متابع
في لندن، من شارع أكسفورد إلى الشارع المؤدي الى قصر باكنغهام ترفرف الأعلام بفخر ما يدل على حجم الاحتفالات.
تبدأ الخميس مع تحية Trooping The Color في مناسبة عيد الميلاد الرسمي للملكة مع أكثر من 1500 جندي وموسيقي و240 حصانا وطلعات لسلاح الجو الملكي.
سيقتصر الظهور التقليدي على الشرفة على الأعضاء الفاعلين في العائلة المالكة. بالتالي تم استبعاد الأمير هاري وزوجته ميغان رغم مجيئهما من كاليفورنيا حيث يقيمان، وكذلك الأمير أندرو الذي اضطر لدفع ملايين الجنيهات الإسترلينية لتفادي محاكمة في الولايات المتحدة بتهمة الاعتداء الجنسي.
من ضمن البرنامج أيضا، احتفال ديني في كاتدرائية القديس بولس الجمعة وسباقات خيل وحفلة كبيرة في قصر باكنغهام السبت.
في المجموع، يرتقب تنظيم أكثر من ألفي حدث ويتوقع المنظمون مشاركة عشرة ملايين شخص في النزهات بمناسبة اليوبيل البلاتيني الأحد 5 حزيران/يونيو.
في ذلك اليوم، سينظم عرض كبير تحية للملكة ولتنوع الشعب البريطاني وسيضم عشرة آلاف عسكري وفنان ومتطوع. وبحسب المنظمين، مع احتساب كل أنواع البث في كل أنحاء العالم فان العرض يرتقب أن يتابعه مليار شخص.
"بريطاني جدا"
وقال أدريان ايفانز قائد اوركسترا العرض مؤخرا لوكالة فرانس برس "الحجم هائل" واعدا بعرض "بريطاني جدا ومختلف جدا".
وعُهِد بإعداد إحدى اللوحات الاستعراضية وتحمل عنوان "المفضّلة لدى الملكة" إلى شركة "إيماجينير" التي تتخذ من مدينة كوفنتري المدينة الواقعة في وسط إنكلترا مقراً لها بمشاركة دمى تمثل كلاب كورغي وخيولاً.
وتتناول هذه اللوحة الاستعراضية جانباً ذا طابع شخصي من حياة الملكة البالغة 96 عاماً، وهي ستكون جزءاً من العرض الذي يمر في شوارع لندن وصولاً إلى قصر باكنغهام في 5 حزيران/يونيو، ضمن الاحتفالات بالذكرى السبعين لجلوسها على العرش.
لهذه المناسبة أيضا ستتمكن الحانات من فتح أبوابها حتى الواحدة صباحا، أي أكثر بساعتين من المعتاد. ستتدفق الجعة حيث تقدر جمعية الجعة والحانات البريطانية أنه سيتم بيع 90 مليون كأس (نصف ليتر تقريبا) من الجعة في مناسبة اليوبيل، ان القطاع سيستفيد من 105 مليون جنيه إسترليني (124 مليون يورو).
بحسب دراسة نشرتها مجموعة الأبحاث "المستقبل البريطاني" فان ثلثي السكان مهتمون باليوبيل وتعتبر غالبية منهم أنه يشكل مناسبة لرص الصفوف.
يريد 58% منهم الابقاء على الملكية فيما يعتبر 25% ان نهاية عهد اليزابيث الثانية سيكون الوقت المناسب لتصبح بريطانيا جمهورية.
لكن بحسب الدراسة فان الدعم الأقل كان لدى الشباب والاقليات الاتنية ما يعكس ضرورة أن تعمد الملكية الى تحديث نفسها إذا أرادت البقاء في قلوب جميع البريطانيين.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/26 الساعة 22:53