اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة وفيات أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

محاضرة في 'الاستراتيجية' حول السياسة الأمريكية وأزمة أوكرانيا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/22 الساعة 19:27
محاضرة في الاستراتيجية حول السياسة الأمريكية
مدار الساعة - نظّم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية اليوم محاضرة بعنوان "الرئيس الأمريكي والكونغرس وصلاحيات الحرب وأزمة أوكرانيا".
وألقى المحاضرة، التي تأتي ضمن منتدى السياسات العامة التابع للمركز، أستاذ العلوم السياسية في جامعة جورج ماسون في الولايات المتحدة الأمريكية مارك روزيل.
وتناولت المحاضرة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور نذير عبيدات، وأدارها نائب الرئيس للشؤون الدولية والجودة والاعتماد ومدير المركز الدكتور زيد عيادات، كيفيّة تحديد الدستور الأمريكي والاتفاقيات الدولية والرأي العام الأمريكي لسلوك صانعي القرار السياسي في الولايات المتحدة تجاه الأزمة.
وأشار روزيل خلال المحاضرة إلى أنّ ما يقارب من نصف الأمريكيين لا يوافقون على طريقة تعامل بايدن مع أوكرانيا وروسيا، بما في ذلك الغالبية العظمى من الجمهوريين، الأمر الذي لا يُعدّ بنظره مفاجئًا في ضوء الاستقطاب السياسي المتصاعد في الساحة السياسية الأمريكية.
وأوضح أنّ قوّة الرئيس في بلده تعتمد على قدرته على إقناع الآخرين بأن ما يريده هو في مصلحتهم الخاصة، مُشيرًا أنه لا توجد سوى سلطة واحدة غير محدودة للرئيس في الدستور ألا وهي إصدار العفو وإرجاء تنفيذ القرارات.
وفيما يتعلّق بخيارات الرئيس بايدن بشأن أوكرانيا، أشار روزيل إلى عدد من المحدّدات أبرزها المحددات الدستورية والقانونية، وترجيح سيطرة الحزب الجمهوري على كلا المجلسين في العامين المقبلين، واستطلاعات الرأي المتعلقة بموافقة المواطنين الأمريكيين، مبيّنًا أنّ التركيز ينصبُّ حاليًّا على القضايا المحلية.
وفي اختتام اللقاء الذي حضره عددٌ من أعضاء مجلس أمناء المركز وجمعٌ من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الجامعة، أجاب الضيف عن أسئلة واستفسارات الحضور
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/22 الساعة 19:27

اخر اخبار الاردن