اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مذيعات أفغانستان يظهرن للجمهور بالنقاب! امتثلن لأمر “طالبان” بعدما تحدّينَ الحركة

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/22 الساعة 15:32
مدار الساعة,كشوف,شركات,الموظفين,
مدار الساعة -ظهرت المذيعات في أبرز القنوات التلفزيونيّة الأفغانية، الأحد 22 مايو/أيار 2022، وهن يرتدين النقاب، غداة تحدٍّ لقرارٍ اتخذته سلطات حركة "طالبان" يلزمهنّ بتغطية وجوههنّ خلال البث.
كانت الحركة قد أمرت منذ مطلع شهر مايو/أيار 2022، النساء بتغطية وجوههن في الأماكن العامة، والأفضل عبر ارتداء البرقع.
كذلك طلبت وزارة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" من المذيعات الالتزام بهذا القرار، ابتداء من السبت 21 مايو/أيار 2022، لكن، وخلافاً لذلك، ظهرت المذيعات في قنوات تلفزيونية بوجوه مكشوفة خلال البثّ المباشر يوم أمس.
لكن المذيعات عدلن يوم الأحد، 22 مايو/أيار 2022، عن موقفهن، ووضعن النقاب، كاشفات فقط عن عيونهن وجبينهن، في قنوات "تولو نيوز"، و"شامشاد تي في"، و"وان تي في"، و"أريانا".
سونيا نيازي، المذيعة في "تولو نيوز" قالت في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية: "قاومنا وكنا ضد ارتداء النقاب"، مضيفةً أن "القناة تعرضت لضغوط، وقالت (طالبان) إن أي مذيعة تظهر على الشاشة دون أن تغطي وجهها يتعين عليها البحث عن وظيفة أخرى".
من جانبه، قال المتحدّث باسم وزارة "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، محمد صادق عكيف مهاجر، إن السلطات لا تنوي إجبار المذيعات على ترك وظائفهن.
مهاجر عبّر عن سعادتهم لأن "القنوات مارست مسؤوليتها بشكل صحيح"، وفق تعبيره.
كانت سلطات "حركة طالبان" قد أمرت بطرد العاملات في المؤسسات العامّة في حال مخالفتهنّ للقواعد الجديدة، ويواجه الرجال العاملون في الوظائف العامّة خطر الطرد إن تخلّفت زوجاتهم أو بناتهم عن الالتزام بالقرارات أيضاً.
المذيعات قاومن في البداية قرار طالبان قبل أن يمتثلّن له
يُشار إلى أنه منذ وصولها إلى السلطة، في أغسطس/آب 2022، قلّصت "حركة طالبان" تدريجياً من حريات المرأة، وفرضت أشكالاً من التمييز بين الجنسين.
من بين القرارات التي اتخذتها الحركة أنها أبلغت شركات الطيران في أفغانستان، خلال شهر مارس/آذار 2022، بأن النساء لا يمكنهن السفر جواً، سواء في رحلات داخلية أو دولية، دون مَحرم.
كذلك قبل أسابيع، قامت "وزارة الآداب العامة" التابعة لإدارة "طالبان"، بدوريات في مداخل جميع المكاتب الحكومية؛ للتأكد من إطلاق الموظفين لحاهم والتزامهم بالزي الرسمي، وفق ما ذكرته وكالة رويترز نقلاً عن ثلاثة مصادر.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/22 الساعة 15:32