اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

مواقع جيولوجية مثيرة يجب زيارتها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/20 الساعة 06:30
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة -أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا، مجموعة من أغرب المواقع الجيولوجية في العالم، التي تستحق الزيارة.
تشكيلات يلوستون، وايومنغ، أمريكا
ظهرت نتيجة ضغط الحمم البركانية السائلة الحارة تحت سطح الأرض لكسر قشرة الأرض، وبعد انطلاق غازات مثل ثاني أكسيد الكربون، وثاني أكسيد الكبريت، وكبريتيد الهيدروجين، وغيرها أصبحت الصخور بهذه الألوان.
الأحجار المتنقلة في وادي الموت، أمريكا
تتميز حديقة وادي الموت الوطنية بظاهرة مدهشة تتمثل في تحرك صخوره.وفي السابق ربط الناس الظاهرة بسحب الجاذبية، وحتى "بالكائنات الفضائية".
ولكن في الحقيقة فإن حركة هذه الصخور سببها انزلاقها بعد تشكل طبقة رقيقة من الجليد في قاع تذوب تحت أشعة الشمس فتنزلق الصخور. وتحدث الظاهرة شتاءً عندما تكون الحرارة منخفضة تسمح بتشكل الجليد.
جبل رورايما، فنزويلا
جبل رورايما في فنزويلا أحد أقدم التكوينات الجيولوجية على وجه الأرض، من الكوارتز النقي، ويرتفع 300 متراً فوق الغابة المطيرة الكثيفة، وتشكل منذ ملياري عام هو موطن لأطول شلال في العالم، شلال أنجيل.
جسر العمالقة، أيرلندا
تشكل جسر العمالقة الصخري منذ 50-60 مليون عام ويلفت الانتباه بأعمدة البازلت المضلعة، التي تشكلت بعد ملامسة الحمم البركانية للبحر، وتشكلت الأعمدة متعددة الأضلاع بسبب التركيب الذري للبازلت.
الثقب الأزرق، بليز، غواتيمالا
هذا المجرى العملاق قبالة ساحل بليز هو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، ويحبه الغواصون كثيراً، وتشكل هذا الموقع بعد ذوبان الحجر الجيري بمرور الوقت، في عملية تسمى كارستينغ.
باب الجحيم، تركمانستان
باب الجحيم هو حفرة مشتعلة في الأرض. في 1971، حفرها جيولوجيون بحثًا عن الغاز الطبيعي، ما أدى إلى انهيار الأرض. اعتقد الجيولوجيون أنه يمكنهم حرق أي غاز سام يخرج منها، ما أدى إلى اندلاع حريق استمر إلى اليوم. وتحاوا حكومة تركمانستان إغلاق هذه الحفرة إلى الأبد.
الوادي الإفريقي المتصدع الكبير، تنزانيا
يشاهد الوادي المتصدع الأفريقي الكبير من الفضاء، ويعد من أكبر العجائب الجيولوجية على الإطلاق، وهو موطن لحفرة نغورو نغورو.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/20 الساعة 06:30