انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

'أبناء المملكة' يتضامنون مع حملة 'بكفي واسطة ومحسوبية' ويؤكدون على ما جاء فيها

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/19 الساعة 10:24
مدار الساعة,هيئة النزاهة ومكافحة الفساد,الأردن,
مدار الساعة -أعلن البرنامج الوطني " أبناء المملكة " ، تضامنه التام مع الحملة الوطنية التي أطلقتها هيئة النزاهة ومكافحة الفساد مؤخراً ، وحملت عنوان " بكفي واسطة ومحسوبية " ، واستهدفت بها مختلف شرائح المجتمع .
وقام برنامج " أبناء المملكة " بإطلاق حملة عبر مختلف وسائل التواصل الإجتماعي ، دعموا فيها جهود هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بإطلاق حملتهم " بكفي واسطة ومحسوبية " ، كما قام البرنامج بترويج إعلان ورسائل توعوية يحاربون فيها ظاهرة الواسطة والمحسوبية .
مدير البرنامج الوطني " أبناء المملكة " أشرف الكيلاني ، قال بأن الواسطة والمحسوبية هي من الظواهر السلبية والتي تهدد أمننا المجتمعي بشكل مباشر ، لما تتركه في نفوس أصحاب الحق من شعور بالظلم عند خسارتهم لفرصة يعتقدون بأنهم الأحق بها ، ولكنهم قد خسروها بسبب الواسطة والمحسوبية .
ونوّه الكيلاني إلى أنه على جميع مكونات الدولة من مؤسسات وأفراد ، التعاون فيما بينها للقضاء على هذه الظاهرة السيئة والسلبية ، مشدداً على دور المؤسسات التعليمية والدينية تحديداً في ذلك .
كما أعرب عن إمتنانه حول شراكة برنامج " أبناء المملكة " مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد ، في تنفيذ وإطلاق البرامج والحملات التي من شأنها أن تعزز قيم النزاهة وتحارب الظواهر السلبية ، بين مختلف فئات المجتمع الأردني ، وتحديداً فئة الشباب .
مسؤول البرامج والمشاريع في برنامج " أبناء المملكة " الدكتور حمزة مبيضين ، قال بأن شراكة برنامج أبناء المملكة في إطلاق حملة " بكفي واسطة ومحسوبية " ، تأتي ضمن إستراتيجية عمل أبناء المملكة في تنفيذ البرامج والمشاريع النوعية ، وتحديداً تلك التي تحارب الظواهر السلبية في المجتمع .
ليلى العزب من أعضاء برنامج " أبناء المملكة " ، قالت بأن محاربة ظاهرة الواسطة والمحسوبية هي واجب وطني على الجميع وتحديداً على الشباب ، كون الشباب هم الفئة الأكثر تضرراً من ظاهرة الواسطة والمحسوبية .
فراس طعامنة من " أبناء المملكة " قال بأن ظاهرة الواسطة والمحسوبية متفشية في العديد من القطاعات مثل قطاع التعليم الجامعي وهو قد رصدها كونه طالب جامعي ، حيث أشار طعامنة بأنه حتى في توزيع العلامات الدراسية هناك واسطة ومحسوبية وهذا بحد ذاته يوقع الأثر السلبي في نفوس الكثير من الطلبة .
ساره سعد هديرس من " أبناء المملكة " ، قالت بأن الواسطة باتت تهدد بإنقراض المواهب والكفاءة بين فئة الشباب ، وذلك لإحساسهم بالظلم وهم يشاهدون من لا يمتلكون الكفاءة يقفزون نحو السطح ، وللأسف وكأن هناك شبكة من العلاقات المتشعبة تقوم بدفع من لا يستحق نحو الأمام على حساب من يستحق .
وفي رأي خبراء علم النفس التربوي في ظاهرة الواسطة والمحسوبية ، أشارت خبيرة علم النفس التربوي الدكتورة نيفين أبو زيد ، إلى أن سبب لجوء معظم الأفراد إلى الواسطة في حياتهم ، هو لأنهم قد عاشوا خلال مراحل عمرهم خبرات مختلفة محيطة بهم ، شهدوا من خلالها قدرة الواسطة والمحسوبية على توفير الفرص الإستثنائية ، في حين تعجز القدرات والمؤهلات على توفير فرص مكافئة .
ومن الناحية التربوية ، أضافت الدكتورة نيفين إلى أن التغذية الفكرية التي يستمدها الأبناء من الوالدين ومن المصادر الإجتماعية المختلفة ، تصب في الميل إلى البحث عن الواسطة والتأكيد على دورها ، مما يجعل الفرد مؤمناً باللجوء لهذه الطرق دون غيرها ، بل والبحث عنها تأميناً للفرص .
وبقي أن نُشير إلى أنه تأتي مشاركة " أبناء المملكة " في حملة " بكفي واسطة ومحسوبية " ، امتداداً لمخرجات الجلسة الحوارية التي عُقدت في وقتً سابق في الهيئة ، وذلك خلال زيارة مجموعة شبابية من أعضاء برنامج أبناء المملكة للهيئة ، والتي حملت عنوان "دور الشباب في تعزيز قيم النزاهة ومكافحة الفساد" ،تحدث بها عدد من مديري وحدات الهيئة وحاورهم الشباب حول عنوان الجلسة .
Madar Al-Saa Images


Madar Al-Saa Images

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/19 الساعة 10:24