اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة وفيات أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اتهم زوجته بخداعه بمكياجها وأخرى تقاضي ماكدونالد بسبب قهوة ساخنة.. دعاوى قضائية ستصدمك

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/16 الساعة 17:58
اتهم زوجته بخداعه بمكياجها وأخرى تقاضي
مدار الساعة -تعج المحاكم بمختلف أنواع الدعاوى القضائية الصادمة، ابتداءً بجرائم القتل أو السرقة وانتهاءً بالنصب والاحتيال، لكن في الطرف المقابل قد نجد أيضاً دعاوى قضائية غريبة من الممكن أن نقول إن بعضها "سخيف" أو مضحك. وعلى غرابتها، لا بد وأنها شكلت فاصلاً ترفيهياً لطيفاً لبعض القضاة، بينما أخذها قضاة آخرون بجدية متناهية وحكموا بتعويضات كبيرة لأصحابها.
دعاوى قضائية غريبة
دعونا نستعرض معكم هنا 7 دعاوى قضائية غريبة، استطاع المدعون في بعضها الحصول على مبالغ مالية طائلة:
1. 5 ملايين دولار مقابل 3.99 دولار
لعل أحدث الأمثلة عن الدعاوى القضائية الغريبة، هي تلك الدعوى التي رفعها شابان أمريكيان ضد شركة إنتاج في هوليوود تدعى "يونيفرسال للإنتاج السينمائي" يوم 21 يناير 2022.
إذ يقول الشابان إنهما تعرّضا للخداع من قبل الشركة فقد استأجرا فيلم Yesterday، لأن الممثلة الكوبية-الإسبانية آنا دي آرماس تظهر في المقطع الدعائي الترويجي للفيلم، ودفع كل منهما مبلغ 3.99 دولار لكنهما فوجئا بأن مشاهد ممثلتهما المفضلة قد حذفت من الفيلم.
وقال الشابان إن الشركة خدعتهما واستغلت شهرة آرماس للترويج لفيلم لم تشارك فيه، والغريب أنهما يطلبون تعويضاً قدره 5 ملايين دولار نيابة عن جميع المشاهدين الذين تأثروا بهذه الخديعة!
2. سرقة حيوانات منوية
لنعد قليلاً إلى الوراء، وتحديداً إلى عام 1998، عندما قام رجل أمريكي يدعى بيتر والس برفع دعوى قضائية ضد حبيبته السابقة كيلي سميث، بحجة أنها سرقت حيواناته المنوية وأساءت استخدامها عمداً حيث أنجبت طفلاً دون موافقته.
ووفقاً لوالس فإن كيلي أخلت بالاتفاق المبرم بينهما ولم تتناول حبوب منع الحمل عمداً كي تنجب الطفل، وطالب والس بتعويض مالي قال إنه في النهاية سيصرفه كنفقة على طفل لم يكن يريده.
وعندما حملت كيلي طلب منها والس الإجهاض لكنها رفضت، أما محامي كيلي فقد جادل في المحكمة بأنها لم تكن تسرق حيواناته المنوية فقد انتقلت إليها خلال عملية طوعية، وبالتالي فهي تعتبر هدية ويحق لها استخدامها بالطريقة التي تراها مناسبة، كما أنه وفقاً للقانون يحق لها بالتأكيد أن ترفض عملية الإجهاض، وهكذا كسبت كيلي القضية واضطر والس لدفع نفقات الطفل.
3. ماكدونالد في ورطة قضائية
في عام 1992، اشترت سيدة أمريكية تدعى ستيلا ليبيك قهوة من ماكدونالد، وعندما ركبت السيدة البالغة من العمر 79 عاماً سيارة حفيدها، حاولت هناك فتح غطاء كوب القهوة لإضافة السكر لكن القهوة الساخنة انسكبت على فخذيها.
زادت الملابس التي كانت ترتديها الوضع سوءاً وامتص جسمها القهوة الساخنة فأصيبت بحروق من الدرجة الثالثة، واضطرت للبقاء في المشفى 8 أيام إذ أجرت عملية ترقيع جلد.
قررت ستيلا رفع دعوى قضائية على ماكدونالد للحصول على مبلغ 20 ألف دولار كي تغطي تكاليف المشفى، لكن ماكدونالد رفضت الدفع.
تطورت القضية التي أثارت عن عديد من الشكاوى المرفوعة ضد ماكدونالد بسبب حروق سببتها القهوة الساخنة، وكان بعضها من الدرجة الثالثة، واستغل محامي ستيلا هذه المعلومات ليثبت أن ماكدونالد كانت على علم بمخاطر درجة حرارة القهوة العالية التي يقدمونها مع ذلك لم يغيروا سياستهم بشأنها.
في النهاية حصلت ستيلا على 160 ألف دولار كتعويض من ماكدونالد، كما فرضت هيئة المحلفين على الشركة العملاقة دفع 480 ألف دولار كتعويضات عقابية.. في الواقع، كان على ماكدونالد أن تقبل دفع 20 ألف للجدة منذ البداية بدلاً من كل هذه المصاريف..
4. العمل ممل جداً
هل تعتقدون أن عملكم ممل للغاية؟ قد ترغبون إذاً بسماع قصة الفرنسي فريدريك ديسنار الذي رفع قضية عام 2016 يشتكي فيها على صاحب عمله السابق، الذي وصفه بأنه كان كابوساً، وأنه ممل للغاية، وطالب بتعويض يبلغ 360 ألف يورو.
ولم تشمل شكواه الملل فقط، فقد اتهم أرباب عمله السابق بالعديد من الاتهامات منها إساءة معاملته وإهانته وتكليفه بمهام مثل اصطحاب أبنائهم من المدرسة، وطرده بعد أن أخذ 7 أشهر كإجازة مرضية عانى خلالها من أزمات صحية.
وذكر محامي ديسنار أن "الملل" يعتبر مضايقة وأنه ينبغي مطالبة الشركة بدفع ثمن أي عذاب نفسي يلحق بموظفها.
وبالرغم من النظر في قضية ديسنار في أحد المحاكم العمالية، إلا أنه لم يظهر حكم بحق المدعي عليهم وذهبت القضية طي النسيان على ما يبدو.
5. تنبؤ غير موفق بالطقس
هذه واحدة من أغرب القضايا، فقد رفعت إحداهن قضية على مذيع نشرة الأخبار الجوية لأنه قال إن الطقس سيكون مشمساً لكنها أمطرت بشدة ما أدى إلى إصابة المرأة بالإنفلونزا، وبدلاً من تجاوز هذه المحنة بهدوء قررت المرأة رفع دعوى قضائية وطالبت بتعويض قدره ألف دولار، لأنها غابت عن عملها 4 أيام بسبب الإنفلونزا واشترت دواء بـ38 دولاراً، كما أنها تعرضت للإجهاد الشديد، فطالبت بالتعويض المالي إلى جانب اعتذار المذيع منها.
والطريف أن هذا ما حدث بالفعل، فقد حصلت على ألف دولار وتم الاعتذار إليها كذلك، وفقاً لما ورد في موقع Listverse.
6. نايكي متورطة مع شخص متوحش
أدين رجل يدعى سيرجيو سانفورد كلاردي بعد أن داس على وجه شخص آخر مسبباً له جروحاً خطيرة، فقد احتاج الضحية إلى غرز وجراحة تجميلية في أنفه نتيجة للحادث.
لكن كلاردي وجه اللوم نحو شركة الأحذية الشهيرة نايكي، إذ كان يرتدي أحد أحذيتهم عندما داس على وجه الرجل المسكين، وقال إن الشركة كان ينبغي عليها أن تحذره من كون هذا الحذاء يعتبر سلاحاً خطيراً يمكن أن يسبب مثل هذه الأضرار.
استطاع محامي نايكي بسهولة إثبات أن الحذاء ليس خطيراً إذا تم استخدامه على النحو المبتغى منه، واستطاعت الشركة كسب القضية بالتأكيد، لكنها مع ذلك أنفقت أكثر من 1400 دولار كرسوم قضائية.
7. مصري يتهم زوجته بالخداع بسبب المكياج
نختتم هذه القائمة بدعوى غريبة تم رفعها في إحدى المحاكم العربية، فقد ادعى رجل مصري على زوجته بأنها خدعته بالمكياج!
ففي عام 2021، رفع عليها دعوى قضائية بتهمة الخداع، فقد قال إنه تعرّف عليها عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وكانت تضع المكياج دائماً، وقد حاول إقناعها بألا تضعه لكنها كانت ترفض باستمرار.
لكنه فوجئ عندما استيقظ في أول يوم لهما سوياً بعد الزواج، فقد شاهد إلى جانبه امرأة لم يكن يعرفها، وأضاف أنه صبر عليها لكن بعد مُضيّ شهر على الزواج لم يستطع التعايش مع كذبها وخداعها، وقرر تطليقها لكنها رفضت وهددته بحقوقها، ما دفعه إلى رفع دعوى قضائية عليها، وفقاً لما ورد في RT بالعربي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/16 الساعة 17:58

اخر اخبار الاردن