اخبار الاردن اقتصاديات دوليات برلمانيات وظائف للاردنيين رياضة وفيات أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مناسبات مجتمع مقالات مختارة دين ثقافة اخبار خفيفة جامعات سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

حوارية بجامعة الزرقاء حول الجرائم الالكترونية وعلاقاتها بمواقع التواصل الاجتماعي

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/15 الساعة 23:16
حوارية بجامعة الزرقاء حول الجرائم الالكترونية
مدار الساعة -
نظمت كلية الاعلام بجامعة الزرقاء اليوم الاحد جلسة حوارية حول " الجرائم الالكترونية وعلاقتها بمواقع التواصل الاجتماعي".
واشار الملازم اول ايوب ابو ربيع من وحدة الجرائم الالكترونية التابعة لمديرية الامن العام الى ان الإحصائيات تشير الى ارتفاع نسبة الجرائم الالكترونية منذ العام 2008.
وبين خلال الجلسة التي ادارها عميد كلية الاعلام الدكتور امجد صفوري ان الجرائم تنقسم بشكل عام الى جرائم تقع على الاشخاص او على الاموال او الجرائم عبر الوسائل الالكترونية والتي تتمثل في جرائم الاحتيال والابتزاز وانتحال الشخصية وكل هذه الجرائم قد تقود الى جرائم اوسع .
وأشار الى ان الجرائم الالكترونية اصبحت شائعة ومنتشرة بشكل واسع بسبب اتساع انتشار الانترنت وازدياد اعداد مستخدميه ويعد الانترنت عالم مفتوح بلا حدود ويصعب وضعه تحت الرقابة او تقييد استخدامه ولا بد من ضرورة الوعي بإخطاره على افراد المجتمع خاصة الاطفال الذين يعتبروا فئة مستهدفة وقابلة للاستغلال اكثر من غيرهم.
وعرض لرؤية وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية في إدارة البحث الجنائي ورسالتها المتمثلة في الحد من الجرائم الالكترونية من خلال نشر الوعي والثقافة الالكترونية وملاحقة مرتكبيها ضمن الاطر القانونية، عبر مهام أبرزها: تلقي الاخبارات والشكاوى المتعلقه بالجرائم الالكترونيه وملاحقتها واحالتها للقضاء، جمع الأدله الرقميه وتحليلها وتحريزها.
بدوه اكد عميد كلية الإعلام الدكتور امجد صفوري ان هذه الجلسة تأتي ضمن النشاطات اللامنهجية التي تنظمها الكلية سنويا بهدف توعية الطلبة بالقضايا والتحديات التي تواجههم وزيادة قدراتهم على وضع حلول لها.
واشار الى ان الكلية تنتهج في خطتها اللامنهجية سنويا تنظيم نشاطات متعددة لطلبتها بهدف زيادة وعيهم في مختلف القضايا الاعلامية والاجتماعية والسياسية ما ينعكس على زيادة اطلاعهم على التطورات السياسية والاعلامية وهذا يؤدي الى نمو قدراتهم المهنية في غرفتي الاخبار والتحرير عند انتقالهم الى العمل بالمؤسسات الاعلامية والصحفية.
في نهاية جلسة التي حضرها عدد من اعضاء هيئة التدريس في الكلية دار ناقش موسع بين الطلبة والمحاضر اجاب المحاضر على اسئلة واستفسارات الطلبة حول العديد من القضايا التي تتعلق بالجرائم الالكترونية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/15 الساعة 23:16

اخر اخبار الاردن