انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

المخابرات الإيرانية تمنع استخدام هذه العبارات في الإعلام

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/14 الساعة 16:00
حجم الخط
مدار الساعة -كشف تقرير صادر من إيران أن وزارة المخابرات المركزية طلبت من وسائل الإعلام بكامل أنواعها من الامتناع عن استخدام عدد من العبارات التي لها علاقة بموجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد في هذه الأيام.
وكانت وكالة "إيرنا" ذكرت يوم أمس الجمعة، أن ارتفاع أسعار الخبز أدى إلى اندلاع احتجاجات في مدن ومناطق عدة وإضرام النار في بعض المتاجر، الأمر الذي دفع الشرطة لاعتقال العشرات، وفقاً لما ذكرته وكالة "رويترز".
وبحسب تقرير موقع "إيران إنترناشيونال" الإلكتروني، فإن وزارة المخابرات حذرت من أن أي خروقات لمطالبها بشأن الرسائل الإعلامية سيتم التعامل معها قضائياً.
وذكر التقرير أن وزارة المخابرات أبلغت وسائل الإعلام بحظر استخدام تعبيرات مثل "الجراحة الاقتصادية" و"المعاملة العنيفة" و"مواجهة المواطنين" و"الاعتصام".
وكان النائب الأول للرئيس الإيراني محمد مخبر، ومسؤولون إيرانوين آخرون استخدموا تعبير "الجراحة الاقتصادية" للإشارة إلى التغييرات الاقتصادية لحكومة ابراهيم رئيسي، ولكن انعكس هذا التعبير في بعض وسائل الإعلام إلى رسوم كاريكاتورية لاذعة.
وتنتشر موجة احتجاجات ضخمة في البلاد لتشمل محافظات مثل جهارمحال وبختياري، وكهكيلويه وبوير أحمد، ولرستان، وخوزستان، وأردبيل، مترافقة مع تقارير عن انقطاع لخدمة الإنترنت في المدن التي تشهد احتجاجات شعبية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/14 الساعة 16:00