انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

منها مسقط رأس ستالين.. إليك أفضل 9 أماكن سياحية في جورجيا

مدار الساعة,أخبار السياحة في الأردن
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/10 الساعة 16:36
حجم الخط
مدار الساعة - تجربة غنية تقدمها دولة جورجيا لزوارها. من القلاع القديمة إلى الكاتدرائيات الشرقية الأرثوذكسية المزخرفة وبعض أطول الجبال في العالم وألذ المخبوزات الطازجة، تعد جورجيا وجهة سياحية اقتصادية وممتعة بامتياز.
وتعد السياحة في جورجيا قطاعاً هاماً من اقتصادها بـ 6.7% من ناتجها المحلي، بينما تؤمن وظائف لـ 158 ألف عامل من كثافة سكانية لا تتعدى الـ 4 ملايين نسمة.
وتخطط الدولة لرفع عدد السياح إلى 11 مليون بحلول العام 2025 لتصل إيراداتها نحو 6.6 مليار دولار.
إليك أفضل 10 أماكن للزيارة في جورجيا، نقلاً عن موقع Trip Savvy السياحي:
1: قلعة ناريكالا
قلعة ناريكالا في تبليسي ليست قديمة في الواقع، رغم أنها تحتل موقعاً قديماً للغاية.
احترقت الكنيسة المبنية في القرن الثالث عشر التي كانت تطل على مدينة تبليسي القديمة، وبني معظم ما يوجد حالياً في أواخر التسعينيات.
ومع ذلك، فإن زيارتها أمر لا غنى عنه عندما تذهب إلى جورجيا، لو لم يكن إلا بسبب المشهد البانورامي الذي توفره لمركز مدينة تبليسي ونهر كورا، الذي يمر بالمدينة.
إذا كنت لا ترغب في التسلق حتى القلعة، وهو ما يستغرق حوالي 15-20 دقيقة، فاركب التلفريك.
2: كاتدرائية ساميبا
تعد كاتدرائية الثالوث المقدس في مدينة تبليسي واحدة من أشهر معالم تبليسي التي يمكن رؤيتها من قلعة ناريكالا، وتعرف في العامية باسم ساميبا.
سواء كنت تراها من بعيد أو عن قرب، فهي أجمل في الليل، عندما تضاء بلون ذهبي ساطع يتناقض مع الألوان الباهتة في الحي المحيط بها.
تعتبر كنيسة ساميبا ثالث أكبر كنيسة أرثوذكسية شرقية في العالم من عام 2018، وهي واحدة من أكبر المعابد الدينية في العالم بشكل عام.
3: ستيبانتسميندا وجبل كازبيجي
جورجيا هي كنز للهندسة المعمارية الأرثوذكسية، ويمكن النظر إلى مثال آخر جميل هو كنيسة جيرجيتي ترينيتي التي تعود إلى القرن الرابع عشر، وتقع في جبال القوقاز على بعد ساعات قليلة شمال تبيليسي.
يبعد المكان حوالي 90 دقيقة مشياً على الأقدام من بلدة ستيبانتسميندا، أقرب مستوطنة للكنيسة.
في يوم صاف، يمكنك رؤية جبل كازبيجي (أحد أعلى القمم في جبال القوقاز) الشاهق فوق الكنيسة من عدة نقاط في المدينة، بما في ذلك فندق رومز.
4: دير سفح دافيت غارجا
هل ترغب في رؤية موقع ديني مدهش في جورجيا، لكنك تعجز عن تكريس يوم وليلة كاملين لزيارة كازبيجي؟ الخيار الآخر هو القيام برحلة ليوم واحد من تبليسي إلى دافيت غارجا، وهو مجمع دير ضخم يبعد بضع ساعات عن المدينة المنحوتة حرفياً على سفح الجبل.
تغادر الحافلات السياحية المتجهة إلى دافيت غارجا، التي يعود تاريخها إلى القرن السادس، من ميدان الحرية في تبليسي كل صباح.
5: ساحل البحر الأسود في باتومي
لست متحمساً لمزار ديني ولست من هواة الجبال؟ لا تقلق. على الرغم من أن طول ساحل البحر الأسود في جورجيا قصير نسبياً، إلا أنه مثالي، وتضم مدينة باتومي بعض الشواطئ الجميلة التي يمكن زيارتها.
أحد الأشياء التي يحبها الكثير من زوار جورجيا في شاطئ مدينة في باتومي هو أنه صخري وليس رملياً.
هذا لا يعني فقط أن الماء أكثر صفاءً، لكنك كذلك لن تمتلئ بالرمال في كل مكان عندما تتشمس!
6: بلدة سغناغي التاريخية
مثل ناريكالا في تبليسي، فإن بلدة سغناغي أُعيد بناء جزء كبير منها بشكل رائع.
لكن إذا تغاضيت عن هذه الحقيقة، فمن المؤكد أنها ستكون واحدة من مقاصدك المفضلة في جورجيا.
تشمل مناطق الجذب السياحي البارزة في سغناغي دير بودي الواقع قرب وسط المدينة، وكنيسة كفيلاتسميندا التي تعود إلى القرن الثامن الميلادي.
7: مسقط رأس ستالين
على الرغم من أن جوزيف ستالين وأساطيره مرتبطان في الغالب بروسيا، إلا أنه في الواقع ينحدر من جورجيا (التي كانت بالفعل جمهورية سوفييتية).
بصرف النظر عن تمثال ستالين الضخم ومتحف ستالين الواسع الذي يقع وسط مدينة غوري، يمكنك زيارة قلعة غوري القديمة أو أبليستسيخي، وهو موقع معماري يعود إلى العصر الحديدي.
ضع في اعتبارك أنه بينما يفخر السكان المحليون بحقيقة أن ستالين ينحدر من هنا، فربما لا يكون من الجيد الخلط بين ذلك وبين كونهم روسيين أو الإشارة إليهم على هذا النحو.
8: منتجعات التزلج بأسعار معقولة: باكورياني وباسانوري
عرف المتزلجون الأوروبيون الأثرياء بجورجيا منذ زمن بعيد، كبديل معقول الثمن لمنحدرات فرنسا وسويسرا، بالإضافة إلى جمالها.
جبال القوقاز في البلاد جميلة مثل جبال الألب، ويجد البعض في تأخرها النسبي في التنمية ما يجعلها أكثر جاذبية.
بعض المتزلجين المحتملين في جورجيا قد يشعرون بالشك في قرارهم بعد لقطات فيديو عن حادث مؤخراً انتشر عبر الإنترنت، إلا أن المنتجعات مثل باكورياني وباسانوري آمنة بشكل عام.
9: شارع روستافيلي في تبليسي
تبليسي ليست بوابة معظم المسافرين إلى جورجيا، لكنها أيضاً حيث تنتهي رحلتهم في الغالب، كونها موقع المطار الدولي الرئيسي في البلاد.
على افتراض أنك تبعت النصيحة الواردة في هذه القائمة وكرست الجزء الأول من رحلتك إلى جورجيا لمشاهدة المواقع القديمة في تبليسي، خصص يومك أو يوميك الأخيرين في البلد لتتمشى في شارع روستافيلي الكوزموبوليتاني.
سواء كنت تستمتع بالتسوق الراقي أو تناول القهوة أو الكوكتيل في المقاهي العصرية التي تستحضر أجواء غرب أوروبا أو مجرد تشاهد غروب الشمس فوق ساحة الحرية، فمن المؤكد أنك ستستمتع بقضاء وقت جميل في تبليسي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/10 الساعة 16:36