اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

جمعية البيئة بيوم الارض تؤكد اهمية التشاركية لمواجهة التغير المناخي

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/03 الساعة 14:29
مدار الساعة,اقتصاد,وزارة البيئة,الاردن,درجات الحرارة,
مدار الساعة - راشد فريحات -اكد عدد من المختصين والمهتمين بالشأن البيئي و السياحي والتطوعي ان يوم الارض العالمي يعتبر فرصة للدعوة من من أجل بيئة صحية وآمنة وعادل وتأكيد على حق الآخرين في الحياة.
واشاروا الى اهمية هذا اليوم لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية والبيئية على هذا الكوكب وانتهاج أسلوب حياة يراعي الاعتبارات البيئية والحفاظ على الأولويات الحياتية لدى الجميع بما يسهم في تحقيق التوازن المنصف بين الحاجات البيئية والاجتماعية والاقتصادية لأجيال الحاضر والمستقبل.
واشادوا بجهود كافة الجهات المعنية وعلى رأسها وزارة البيئة التي تساند الجمعيات لتحقيق رسالتها واهدافها تجاه الحفاظ على الموادر الطبيعية وتحقيق التوازن البيئي ونشر الوعي من خلال الدورات والورش التدريبية والمحاضرات والحملات الميدانية .
وقال رئيس الهيئة الادارية المؤقته للاتحاد العام للجمعيات الخيرية رئيس الهيئة الاستشارية لجمعية البيئة الاردنية الوزير الاسبق الدكتور عاطف عضيبات ان يوم الارض يحمل رسائل مهمه بضرورة الاستثمار بسرعة في مجال التكيف والقدرة على الصمود لمواجهة الاختلال المناخي وفقدان الموارد الطبيعة والتنوع البيولوجي والتلوث والنفايات.
وبين رئيس مجلس محافظة عجلون عمر المومني اهمية التركيز على ما يتعرض له الكوكب من تدهو بيئي مستمر بتزايد الانبعاثات الحرارية نتيجة الاستخدام العشوائي وغير المتوازن للموارد الطبيعية وعلى رأسها مصادر المياه وقلة الوعي البيئي والاستهانة بالظواهر غير الطبيعية التي نواجهها يوميا كارتفاع درجات الحرارة دون وجود حلول ملموسة لها.
وقال رئيس جمعية البيئة الاردنية الصحفي علي فريحات ان جمعية البيئه في بيان لها اصدرته بهذه المناسبة تحرص على الاحتفال بمثل هذه المناسبات البيئية احتراما للمواثيق الدوليــة حيث ستحتفل بيوم الارض في العاشر من ايار بالتشاركية مع عدد من لجانها والبلديات لتسليط الضوء على العديد من القضايا والمواضيع البيئية ومنها زيادة الرقعة الخضراء وتعزيز الاقتصاد الاخضر وارتفاع درجات الحرارة .
واكد ان الجمعية تعمل وبشكل مستمر وتشاركي جنبا الى جنب مع وزارة البيئة المظلة الرئيسية للجمعيات البيئية حيث تركز الجمعية على التعليم البيئي وتثقيف الأفراد ورفع وعيهم بالقضايا التي تؤثر في البيئة كما نفذت حملاتها مع الوزارة ضمن مشروع التحريج الوطني واطلاق حملة غير الكيس .
واشار رئيس لجنة تنسيق العمل التطوعي والاجتماعي محمد حمد البعول ان الكثير من المواطنين يعوّلون على الغابات لتأمين متطلباتهم المعيشية بالاعتماد على ما توفّره النظم البيئية من وظائف متعددةوغذاء ووقود وغيرها.
وبين عضو جمعية نسمة شوق السياحية محمود عبود ان يوم الارض يؤكد الحاجة الى تغيير السلوكيات اليومية للأفراد تجاها لبيئة كتقليل استهلاك المياه وإعادة تدوير المواد البلاستيكية واستخدام الطاقة البديلة وزيادة معدلات التشجير والحفاظ على نظافة المواقع السياحية .
وقالت عضو جمعية الكوكب الاخضر لحماية البيئة منار القضاه أن الغابات تساعد الأفراد على التكيف مع الآثار السلبية لتغير المناخ ومن ضمنها الظواهر الجوية الشديدة القسوة بالإبقاء على المغذيات في التربة والحفاظ على تدفق المياه .
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/03 الساعة 14:29