اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ما المطلوب من دولة الرئيس وفريقه الوزاري بعد العيد؟


أ.د محمد الفرجات

ما المطلوب من دولة الرئيس وفريقه الوزاري بعد العيد؟

مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/02 الساعة 10:57
- مطلوب جهود دبلوماسية أردنية حثيثة ومكثفة لمحاولة إقناع الدول الدائنة بمبادلة جزء من ديونها بمشاريع إقتصادية إستثمارية على أرضنا في مجال الإقتصاد الأخضر لإستدامة الكوكب، حيث أننا إحدى دول العالم المتضررة والتي تعاني تبعات التغير المناخي الناتج عن ظاهرة الدفيئة التي تنامت بسبب الدول الصناعية، وهي ذاتها الدول الدائنة، فلقد ألقى التغير المناخي علينا بظلاله؛ شح مائي وتدهو أراضي صالحة للزراعة وزيادة الطلب على وسائل وتكنولوجيا التبريد المستوردة... وكلها ذات كلف كبيرة يجب حسابها، فضلا عن إنعكاسات تأخير وإعاقة فرص النمو الإقتصادي علينا.
- مطلوب جهود دبلوماسية أردنية مكثفة يتشارك فيها مجلسي النواب والأعيان ووزارتي الخارجية والتخطيط بتغطية وإسناد من مكتب جلالة الملك، بهدف إبراز تحدياتنا المالية أمام الدول الدائنة والناتجة عن إستقبال ٢ مليون لاجيء بعد الربيع العربي، متحملين ذلك وتبعاته عن العالم والإقليم وعن أوروبا خاصة.،،،
- على وزارة المالية المضي قدما بتنفيذ خطتها لتحقيق موازنة ذكية توازن بين الكلف الجارية والرأسمالية، مع حسن إدارة النقد والعملة الصعبة.
- على الوزارات والهيئات المستقلة الحد من الكلف الجارية ما أمكن، وتعزيز النفقات الرأسمالية من الفوائض.
- المشاريع الكبرى من طراز صندوق الإستثمار الوطني والمدينة الجديدة شرق أو جنوب عمان، ومشروع تطوير وادي عربة، ومدينة العقبة الجديدة... يجب أن تبدأ لتنعش دورة السيولة وتحقق فرص عمل للشباب، وتنعش القطاع الخاص.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/05/02 الساعة 10:57