اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

هيئة الطاقة الذرية الأردنية تختتم الدورة التعليمية الجامعية العليا في الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر الإشعاعية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/21 الساعة 21:20
هيئة الطاقة الذرية الأردنية,مدار الساعة,الأردن,ضباط,
مدار الساعة -تحت رعاية رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية الدكتور خالد طوقان و بحضور ممثلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية السيدة باترا سلامه، اختتمت الهيئة الدورة التعليمية الجامعيّة العليا في مجال الوقاية من الإشعاعات و أمان المصادر الإشعاعية بعد مرور خمسة أشهر على انطلاقها في 14 تشرين ثاني2021. حيث نُظّمت هذه الدورة من قبل هيئة الطاقة الذرية الأردنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وضمت تسعة عشر شاباً من الشباب الفنيين العرب المختصين في مجال العمل الإشعاعي من الأردن، والإمارات العربية المتحدة، وسوريا، والعراق، والكويت، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، واليمن، حيث أتاحت لهم هذه الدوره فرصة مميزة للتدريب في مجال الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر الإشعاعية، و ركزت على اكساب المشاركين والمشاركات مهارات عملية متقدمة في مجال الوقاية الإشعاعية.
وقال طوقان "إن تعدد المرافق النووية و التطبيقات الإشعاعية في الأردن ساهمت في تقديم تدريب تعليمي مميز يستند إلى منهج دراسي متخصص يتوائم مع هذه التطبيقات". وشكر الوكالة على اختيارها الأردن لتنظيم هذه الدورة باللغة العربية وقال إن بلده ينظر إلى ذلك باعتباره تتويجاً للتعاون المستمر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وأضاف طوقان أن بناء الكفاءات البشرية المتخصصة في مجال الوقاية من الإشعاعات وأمان المصادر المشعة هو أمر جوهري لإنشاء بنية تحتية وطنية قوية وشاملة ومستدامة للسلامة الإشعاعية ، وهو أمر ضروري لحماية الناس والبيئة من الآثار الضارة للإشعاع المؤين.
كما وقدم أمين عام الهيئة ومدير الدورة الدكتور أحمد الصباغ تفصيلاً عن الجهود التي بذلت في إقامة الدورة والأهداف التي تم تحقيقها في مجال تطوير الخبرات لدعم وتأسيس البرامج الوطنية للوقاية من الإشعاعات في المنطقة العربية كما و ثمن الخبرات العلمية و العملية التي اكتسبها المشاركون خلال هذه الدورة.
وتضمّنت الدورة التعليمية، تمارين مخبرية، ومشاريع بحث، و محاضرات تدريبية متقدمة فضلاً عن زيارات علمية ميدانية لكل من المفاعل النووي الأردني للبحوث و التدريب و مركز سيسامي و مشروع اليورانيوم في منطقة السواقة لتأهيل المشاركين كضباط و قاية إشعاعية و مدربين في هذا المجال. وتعد الدورة من المبادرات الرئيسية التي تضطلع بها الوكالة في مجال التدريب وقد أسهمت في تعزيز البنية الأساسية للوقاية من الإشعاعات في العديد من البلدان بطريقة مستدامة. وتُقدم باللغات الإسبانية والإنكليزية والبرتغالية والروسية والفرنسية، والآن في الأردن باللغة العربية. وفي نهاية الحفل قام الدكتور خالد طوقان بتخريج الطلبة و توزيع الشهادات و تكريم الأوائل من المشاركين.
1
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/21 الساعة 21:20