اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

عجلون : المجلس الاعلى للاشخاص ذوي الاعاقة يحتفل باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد (صور)

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/20 الساعة 12:02
مدار الساعة,وزارة التربية والتعليم,الاردن,
مدار الساعة - راشد فريحات - احتفل المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة " التعليم الدامج" في مدرسة حطين المجتمعية بمحافظة عجلون باليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد الذي بدأ في الثاني من الشهر الحالي في عدد من المحافظات في أقاليم الوسط والشمال والجنوب.
وقال ‏مدير الشؤون التعليمية والفنية في تربية عجلون‏ الدكتور سالم بني عطا الذي رعى فعاليات الاحتفال مندوبا عن مدير التربية ان المديرية تعمل على تعزيز الوعي بأهمية التركيز على الأطفال ذوي اضطرابات التوحد من خلال المدارس المنتشرة في المحافظة مثمنا جهود الادارة في مدرسة حطين المجتمعية التي تستقطب مختلف البرامج والانشطة المتنوعة .
واكد عضو مجلس المحافظة عمر المومني على اهمية عقد مثل هذه الجلسات والحوارات التي تعنى بطيف التوحد وتدريب الاهالي ومختلف الكوادر التعليمية في وزارة التربية والتعليم بأهمية وكيفية التعامل مع الاشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد من الاطفال مبينا انه سيتم التركيز من خلال مجلس المحافظة لتعزيز التشاركية مع الجمعيات ومديرية التربية والتعليم لعقد مثل هذه الحوارات التي تعزز من التوعية للمجتمع المحلي ككل .
وثمنت مديرة المدرسة ربيعة المومني دور المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة والمجتمع المحلي للعمل على نجاح فعاليات الحفل والاهتمام بالأطفال باضطرابات التوحد مبينه ان المدرسة على استعداد تام لتنفيذ مختلف الفعاليات التي تساهم في التوعية والتثقيف بمختلف القضايا المجتمعية .
وقالت مديرة مديرية متابعة خطة التعليم الدامج في المجلس الاعلى غدير حمارنة ان الحفل يأتي ضمن حملة بالوعي يبدأ التغيير (اليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد) و ضمن مشروع تعزيز الجودة في التعليم الدامج في الاردن بالتعاون مع منظمة التعاون الألماني (GIZ) و(BMZ) ووزارة التربية والتعليم بهدف التوعية باضطراب طيف التوحد في عدد من المحافظات في أقاليم الوسط والشمال والجنوب.
واشارت ايسار مزاهرة من التعليم الدامج التي ادارت فعاليات الاحتفال انه تم اختيار المدرسة في محافظة عجلون بناء على أن هذه المدارس هي جزء من 18 مدرسة تم اختيارهم لتكون مدارس نموذجية لاستقبال الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك ضمن الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج 2019-2029.
واكد المستشار الإعلامي للمجلس زياد المغربي على ضرورة كسر الصور والقوالب النمطية حول الاشخاص ذوي الإعاقة المرتبطة بعدم القدرة والتعامل مع قضايا الإعاقة من المنظور الحقوقي بدلا عن النهج الرعائي .
واشتمل الحفل على عرض أفلام توعوية تستعرض أهمية التعليم الدامج في مسار حياة الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد ومشاركة قصص نجاح يسردها أهالي أطفال حول نجاح دمج طلبة تم تشخيصهم باضطراب طيف التوحد والأثر المتحقق على كافة جوانب حياتهم التعليمية والاجتماعية بالإضافة الى مشاركة خبرات وممارسات لكوادر تعليمية شاركت في تجارب تعليم دامج ناجحة .
وفي نهاية الحفل الذي حضره عدد من رؤساء الأقسام في التربية وممثلي الفعاليات الرسمية ووسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية تم عقد جلسات نقاشية مع عدد من المهتمين وإضاءة المدرسة باللون الأزرق وهو اللون المعتمد لليوم العالمي للتوعية باضطراب طيف التوحد وافطار رمضاني للحضور.









مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/20 الساعة 12:02