انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

نظرة عن المزايدين الذين يتطلعون لشراء تشيلسي

مدار الساعة,أخبار رياضية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/15 الساعة 00:08
حجم الخط
مدار الساعة -من المقرر أن يتم تقديم العطاءات النهائية لشراء نادي تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، اليوم الخميس، في واحدة من أكثر المبيعات الرياضية العامة امتيازاً في التاريخ.
واستعرضت وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا) المتنافسين الذين تقدموا بعروضهم لشراء النادي اللندني.
سير مارتن بروفتون
قام الرئيس السابق لنادي ليفربول الإنجليزي، الذي ترأس أيضاً الخطوط الجوية البريطانية، بتجميع عرض التحالف الخاص به، حيث استقطب اللورد سيباستيان كو أيضاً.
ومن المتوقع أن يشترك رجلا الأعمال الأمريكيان جوش هاريس وديفيد بليتزر في التمويل، الأمر الذي سيتطلب من الثنائي سحب حصتهما في نادي كريستال بالاس الإنجليزي.
والتحق بروفتون (74 عاماً) بشركة (بريتيش أمريكان توباكو) عام 1971، وتدرج في عدة مناصب إلى أن أصبح رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيسها التنفيذي عام 1998.
وتولى بروفتون الداعم، لفترة طويلة لتشيلسي لليفربول، رئاسة النادي لفترة قصيرة عام 2010، في بداية عملية بيع النادي الأحمر للملاك الحاليين (مجموعة فينواي الرياضية).
ويعزز عرض بروفتون لشراء تشيلسي، شراكته مع سيباستيان كو، رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى، الذي تولى أيضاً رئاسة اللجنة المنظمة لدورة لندن الأولمبية عام 2012.
تود بوهلي
ويقود بوهلي، وهو أحد ملاك نادي لوس أنجليس دودجرز الأمريكي للبسيبول، ومن بين كبار رجال الأعمال في الولايات المتحدة حالياً، تحالفاً لشراء تشيلسي يضم رجل الأعمال البريطاني جوناثان غولدشتاين والملياردير السويسري هانز يورغ فيز ومارك والتر.
ويعتبر التحالف، الذي يقوده بوهلي من أبرز المنافسين لشراء تشيلسي، عطفاً على النجاح الكبير الذي حققه هذا التحالف مع فريق دودجرز، ومن المعروف أن شركة (كليرلاك كابيتال) للاستثمار توفر دعماً مالياً قوياً لعرض بوهلي.
ويعد بوهلي هو المؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والعضو المسيطر في شركة (إلدريدج إندستريز) القابضة، منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
عائلة ريكيتس
وتقدم توم ولورا ريكيتس، مالكا نادي شيكاغو كابس الأمريكي للبيسبول، بعرض مدعوم بقوة مالية كبيرة من المليارديرين الأمريكيين كين جريفين ودان جيلبرت.
ويتباهى غيلبرت، الرئيس التنفيذي لشركة (سيتاديل) الاستثمارية، وغيلبرت، مالك شركة (روك فينتشرز) الأمريكية للاستثمار العقاري، بصافي ثروة خاصة مشتركة تقدر بأكثر من 50 مليار جنيه إسترليني (6ر65 مليار دولار).
وأثار أنصار تشيلسي مخاوفهم، بل ونظموا احتجاجاً صغيراً ضد ترشيح عائلة ريكيتس بسبب قضايا من بينها تغريدات تاريخية من مؤسس العائلة جو ريكيتس، الذي ليس لديه أي دور في نادي شيكاغو كابس أو عرض شراء تشيلسي.
كان توم ولورا ريكيتس يصران على رؤية تشيلسي كناد شامل ومتنوع.
وأصبحت لورا ريكيتس، أول مالكة امتياز رياضي للمثليين بشكل علني في الولايات المتحدة، تتولى قيادة شيكاغو كابس، وهي عضو في مجلس التضمين لمؤسسة باراك أوباما.
ستيفن باليوكا
أحد الشركاء المالكين لنادي بوسطن سيلتكس الأمريكي لكرة السلة، تقدم بعرض لشراء تشيلسي بالشراكة مع رجل الأعمال الكندي لاري تانينباوم، رئيس رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة السلة (إن بي أيه).
باليوكا هو الرئيس المشارك لشركة (بين كابيتال) الاستثمارية الأمريكية المتخصصة في حقوق الملكية الخاصة، كما يمتلك حصة في نادي أتالانتا، حيث سيتعين عليه تخفيض مساهمته في النادي الإيطالي، حال نجاح عرضه لشراء تشيلسي.
ويشارك باليوكا في العطاء أيضاً، بوب إيغر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة (ديزني)، وإدوارد سافيرين، المؤسس المشارك لموقع فيس بوك، وكذلك سيدة الأعمال إيلين سافيرين.
وانضم إلى هذا التحالف أيضا بيتر جوبر، الذي يمتلك حصصاً في فريق غولدن ستيت وواريورز الأمريكي لكرة السلة، وفريق لوس أنجليس دودجرز للبيسبول، ولوس إنجليس إف سي، المنافس بالدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم.
ومن بين الشركاء الآخرين راج جانغولي، مؤسس شركة (بي كابيتال)، وجيم براير، والمستثمر جون بربانك، ورائد الأعمال في قطاع التكنولوجيا ديفيانك توراكيا.
د ب أ
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/15 الساعة 00:08