انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا وصلت إلى طريق مسدود

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/12 الساعة 23:24
حجم الخط
مدار الساعة -أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، 12 أبريل/نيسان 2022 أن أوكرانيا غيَّرت موقفها من محادثات السلام التي جرت في مارس/آذار 2022 في مدينة إسطنبول التركية، قائلاً إن المحادثات وصلت الآن إلى "طريق مسدود".
حيث قال بوتين، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماعه بنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، في ميناء فستوتشني الفضائي، إن أوكرانيا انحرفت عن اتفاقيات إسطنبول في مفاوضاتها مع روسيا وأعادت عملية التفاوض إلى طريق مسدود.
بوتين يتهم أوكرانيا بعرقلة المفاوضات
الرئيس الروسي كذلك قال: "هناك الآن مطالبات بشأن الأمن، وقضايا تسوية العلاقات المتعلقة بشبه جزيرة القرم وسيفاستوبول ودونباس تخرج من نطاق هذه الاتفاقيات".
كما تابع الرئيس الروسي: "عملنا لتهيئة الظروف لاستمرار محادثات السلام، لكنا واجهنا بدلاً من ذلك استفزازات في بوتشا، والأمر الرئيسي هو أن أوكرانيا انحرفت عن موقفها في إسطنبول". ولفت بوتين إلى أوكرانيا تريد الآن الحديث عن قضيتي دونباس والقرم بشكل منفصل عن قضايا الضمانات الأمنية.
كذلك ورداً على سؤال عما إذا كان يمكن تسريع "العملية العسكرية الخاصة" الروسية في أوكرانيا، قال بوتين إن ذلك ممكن، لكن تكثيف القتال يعني خسائر بشرية أكبر.
في سياق متصل، قالت وكالة بلومبرغ الأمريكية إن روسيا نشرت معدات عسكرية ثقيلة باتجاه الحدود مع فنلندا، بعد أن أعلنت كل من فنلندا والسويد رغبتهما في الانضمام إلى الناتو.
مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا
جدير بالذكر أن إسطنبول، شهدت في مارس/آذار 2022 مباحثات بين الوفدين الروسي والأوكراني في "قصر دولمة بهتشه" الرئاسي، إثر جهود دبلوماسية تركية ترمي لإنهاء الحرب وإحلال السلام بين طرفي الأزمة.
في سياق ذي صلة أعلنت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، بحث مع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الحاجة لتسريع المساعدات العسكرية والاقتصادية إلى أوكرانيا.
شحنات صواريخ حرارية تصل إلى أوكرانيا من الناتو، أرشيفية/ رويترز
حيث قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، في بيان نُشر على الموقع الإلكتروني للحكومة، إن جونسون أطلع الرئيس بايدن على زيارته الأخيرة إلى كييف، وقال إنه شعر بالتواضع بسبب قوة الرئيس زيلينسكي وعزمه.
كما أضاف البيان أن الزعيمين بحثا الحاجة لتسريع المساعدات إلى أوكرانيا، بما في ذلك تعزيز الدعم الاقتصادي والعسكري، حيث تستعد القوات الأوكرانية لهجوم روسي آخر شرقي البلاد.
إشادة بالدعم العسكري الأمريكي
في السياق ذاته أشاد رئيس الوزراء بالمساهمة العسكرية الهائلة للولايات المتحدة لأوكرانيا، وأطلع الرئيس الأمريكي على حزمة الدعم الجديدة للمملكة المتحدة، بما في ذلك الصواريخ المضادة للسفن والمركبات العسكرية، والتي ستصل في الأيام والأسابيع المقبلة إلى أوكرانيا.
كما اتفق الزعيمان على مواصلة الجهود المشتركة لزيادة الضغط الاقتصادي على بوتين وإنهاء الاعتماد الغربي بشكل حاسم على النفط والغاز الروسي.
يذكر أنه وفي يوم السبت، التقى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في زيارة غير معلنة أجراها إلى كييف.
تأتي زيارة جونسون بعد يوم من إعلان المملكة المتحدة حزمة مساعدات عسكرية جديدة بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني للقوات المسلحة الأوكرانية، تشمل التبرع بمركبات مدرعة وصواريخ مضادة للدبابات وصواريخ أرض ـ جو.
في حين فرضت المملكة المتحدة، إلى جانب حلفائها، عقوبات مالية على روسيا، بالإضافة إلى معاقبة الرئيس فلاديمير بوتين وبنتيه ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى.
جدير بالذكر أنه وفي 24 فبراير/شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/12 الساعة 23:24