انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الدراما السعودية.. اشتغالات على مفاهيم دينية

مدار الساعة,أخبار ثقافية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/10 الساعة 23:29
حجم الخط
عمان- إبراهيم السواعير

تشتغل الدراما السعوديّة اشتغالات جادّة، وفقاً لتوجّهات الدولة في الانفتاح وقراءة المراحل التاريخيّة والسؤال النقدي من هذه المراحل.
وفضلاً عن التشويق والتفاصيل الإنسانيّة في أعمال حظيت بمتابعة الجمهور العربي، فإنّ محاكمةً على قناة إم بي سي أدّاها ببراعة فرسان مسلسل "العاصوف" الذي يقوم ببطولته الفنان القدير ناصر القصبي، حيث ترد في حلقات الجزء الثالث الذي بُني على جزأيه السابقين، نقد لأخطاء في الفهم الديني والسلوك المتراكم على هذا الفهم.

ولم تكن أعمال تعرض على القناة السعودية لتغفل ثنائيّات اجتماعية ودينية بأسلوب كوميدي، مثل مسلسل "المشراق" من بطولة الفنان المبدع راشد الشمراني. ففي حلقة، استعاد مسلسل "العاصوف" دور هيئة الأمر بالمعروف، مركّزاً على حضورها الواضح ورضوخ المجتمع لسيطرتها، وفي ذلك انتقد المسلسل الماضي بعين الحاضر، وفقاً لحالة من قلق الشباب والآباء من جهة، وحالة القناعة لدى المتدينين من جهة أخرى، وفي السياق، كان ثمّة قراءة لفهم معنى الجهاد والزواج، وأمور متفرعة من مثل ذلك.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/10 الساعة 23:29