اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

لهذا امتنع الاردن عن التصويت لتعليق مشاركة روسيا

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (سبوتنيك) ـ نشر في 2022/04/08 الساعة 22:36
الاردن,مدار الساعة,الأردن,مصر,الإمارات,العراق,الملك عبد الله الثاني,القوات المسلحة,اقتصاد,
مدار الساعة -أوضح المحامي الأردني المتخصص في المجال الدولي لحقوق الإنسان، فيصل الخزاعي الفريحات، اليوم الجمعة، بأن موقف بلاده الأردن الذي امتنع عن التصويت يوم أمس، على قرار تعليق مشاركة روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، يأتي نتيجة قناعة الأردن في حل الخلاف [الروسي الأوكراني] ضمن الإطار الأممي وضمن إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الخزاعي، في تصريح لوكالة "سبوتنيك"، حول موقف الأردن من قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعليق عضوية روسيا في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان يوم أمس، "الأردن من الدول التي امتنعت عن التصويت، بالإضافة لدول عربية أخرى، وجاء امتناع الأردن نتيجة للتوجيهات الملكية بأن يتم حل الخلاف ضمن الإطار الأممي، ضمن إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة".

ويُشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة تبنت، يوم أمس الخميس، قرارًا بتعليق مشاركة روسيا في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة. بسبب الأحداث في أوكرانيا. بعد أن صوتت 93 دولة لصالح قرار تعليق حقوق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، مقابل 24 دولة، بينما امتنعت 58 دولة عن التصويت، وكان الأردن من بين الدول الممتنعة عن التصويت.

كما تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الأردني كان ضمن مجموعة الاتصال الوزارية العربية التي شكّلتها جامعة الدول العربية للإسهام في جهود حلّ الأزمة في أوكرانيا والتي ترأّستها جمهورية مصر العربية، وتضم في عضويتها؛ الأردن والإمارات والجزائر والسودان والعراق، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية.
والتقت مجموعة الاتصال وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، يوم 4 نيسان/ أبريل، لبحث تطورات الأزمة الروسية-الأوكرانية، كما التقت المجموعة في اليوم التالي وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، بهدف التركيز على الجهود المبذولة للتوصل لحلٍ سلمي للأزمة.
وبناء على ما سبق يقول الخزاعي، بأن "الحراك الأردني كان بتوجيه من الملك لوزير الخارجية، الحراك الذي شهدناه هذا الأسبوع من روسيا وأوكرانيا [بهدف] حل الخلاف بالطرق السلمية".

ويؤكد الخزاعي أيضاً، على "الشعار الكبير الذي تبناه الأردن المتمثل بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول" مبيناً أن "هذا التوجه للأردن يسجل له من خلال التوجيهات الملكية والحراك الذي يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني".

يشار إلى أن نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، غينادي كوزمين، أعلن يوم أمس الخميس، أن روسيا قررت اعتبارا من 7 نيسان/أبريل الجاري، إنهاء عضويتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قبل الموعد المحدد.

وقال كوزمين، في اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن الجانب الروسي يعتبر القرار الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة بتعليق عضوية روسيا في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان خطوة غير قانونية، وذات دوافع سياسية من أجل معاقبة دولة عضو في الأمم المتحدة ذات سيادة وتنتهج سياسة داخلية وخارجية مستقلة.
وتجدر الإشارة إلى أن الرئاسة الروسية (الكرملين) أكدت، يوم أمس الخميس، أن روسيا ستستمر في الدفاع عن مصالحها بكافة السبل والوسائل القانونية، بعد تعليق عملها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.
هذا وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا.
ورداً على ذلك، فرضت الدول الغربية عقوبات اقتصادية غير مسبوقة على روسيا، في محاولة للضغط على موسكو لوقف العملية العسكرية في أوكرانيا.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة (سبوتنيك) ـ نشر في 2022/04/08 الساعة 22:36