انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أيهما أدق: حاسبة الحمل أم الموجات فوق الصوتية؟

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/04 الساعة 23:35
حجم الخط
مدار الساعة -أحد الأسئلة الأولى التي تطرحها المرأة عندما تبلّغ بنبأ الحمل هو: متى موعد الولادة؟ تتيح معرفة موعد الولادة الوقت الكافي للتخطيط لحمل صحي والاستعداد لوصول الطفل أخيراً. وتعد حاسبة الحمل أداة فعالة في وضع تصور لموعد الحمل، ولكنه أولاً وآخراً تقدير، وليس موعداً ثابتاً.

كيف تعمل حاسبة الحمل؟
سواء كنت تعتمدين على موعد حاسبة الحمل عبر الإنترنت، أو توقعات الطبيب لوضع تاريخ مبدئي للولادة، فعادةً ما توجد طريقتان تستخدمان لحساب يوم الولادة.
الطريقة الأولى عبر تقدير تاريخ الاستحقاق بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية لك.
الطريقة الثانية عبر بناء التقدير على تاريخ التلقيح نفسه.
لحساب موعد الولادة بناءً على الدورة الشهرية، يعد الطبيب 40 أسبوعاً من تاريخ بداية آخر دورة شهرية لك.
ولحساب يوم الولادة بناءً على يوم التلقيح، يتم حساب 38 أسبوعاً من التاريخ الدقيق أو التقريبي الذي تعتقد المرأة أن الحمل وقع خلاله.
حاسبة الحمل
تظهر صورة للجنين على شاشة الكمبيوتر المصاحبة، وأثناء النظر إلى هذه الصورة، يأخذ الفني بعض القياسات من زوايا مختلفة ويستمع لنبضات القلب/ Istock
مدى دقة حاسبة الحمل
وفقاً لـBabyCenter، فإن واحدة فقط من كل 20 امرأة تلد في المواعيد المتوقعة حسب هذه الطريقة.
ومع ذلك، فإن حاسبة الحمل توفر تقديراً تقريبياً جيداً لوصول الطفل، فمعظم النساء لا يعرفن بالتحديد متى وقع الحمل، وحتى لو تم تحديد موعد العلاقة الحميمة، فإن التخصيب قد لا يتم إلا بعدها بيوم أو يومين.
لهذا السبب، يوصي معظم خبراء الرعاية الصحية بحساب موعد الولادة بناءً على تاريخ آخر دورة شهرية.
قد يغير الطبيب موعد الولادة أثناء الحمل بناءً على نتائج اختبار الموجات فوق الصوتية التي تقيس حجم الطفل.
لذا، لا بد من التحضر لوجود فروقات مع الموعد الذي تقره حاسبة الحمل يمتد لأسبوع أو أسبوعين قبل أو بعد يوم الولادة الفعلية.
دقة الموجات فوق الصوتية في أول الحمل
أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية، يوزع الفني هلاماً على الجزء السفلي من البطن، ثم يضغط على البطن بأداة تسمى محول الطاقة؛ لفحص الجنين باستخدام الموجات الصوتية.
تظهر صورة للجنين على شاشة الكمبيوتر المصاحبة، وأثناء النظر إلى هذه الصورة، يأخذ الفني بعض القياسات من زوايا مختلفة ويستمع لنبضات القلب.
وتشير الدلائل إلى أنه في أول 20 أسبوعاً من الحمل، قد تكون الموجات فوق الصوتية الأولى هي الأداة الأكثر دقة لحساب أعمار الحمل للجنين، حسب موقع Pregnancy.
ومع ذلك، فإن التاريخ يحمل هامش خطأ يقارب 1.2 أسبوع، ويحتفظ الأطباء عادةً بتاريخ الولادة التقديري وفق حاسبة الحمل وتاريخ آخر دورة شهرية ومقارنة ما إذا كان تاريخ الموجات فوق الصوتية ضمن هامش الخطأ هذا.
وللأمهات اللواتي لا يتذكرن تاريخ آخر دورة أو أن الدورة غير منتظمة شهرياً، يؤمّن الفحص المبكر بالموجات فوق الصوتية تاريخاً موثوقاً به إلى حد ما.
دقة الموجات فوق الصوتية في أواخر الحمل
من الشائع لكل فحص بالموجات فوق الصوتية طوال فترة الحمل أن يتنبأ بتاريخ مختلف. تعتبر الموجات فوق الصوتية الأولى أكثر دقة من حيث التنبؤ بموعد الولادة، لذلك يستخدم الأطباء عادةً تواريخها وقياساتها كمرجع.
مع تقدم الحمل، تقل دقة الموجات فوق الصوتية، ويزداد هامش الخطأ إلى زائد أو ناقص أسبوعين، حسب ما نشره موقع Very Well Family.
وبعد 28 أسبوعاً، تتوقف الموجات فوق الصوتية لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر، عن توقع موعد الولادة. وبالتالي، تصبح قياسات الموجات فوق الصوتية أكثر قيمة لتقييم نمو الطفل بمرور الوقت مما هي عليه للتنبؤ بموعد الولادة.
عربي بوست
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/04 الساعة 23:35