انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

الخط الحديدي الحجازي.. إرث إسلامي مرتبط بتأسيس الأردن

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,الخط الحديدي الحجازي,الملك المؤسس
مدار الساعة (الجزيرة ) ـ نشر في 2022/04/04 الساعة 21:38
حجم الخط
مدار الساعة -الخط الحديدي الحجازي الأردني بمثابة إرث تاريخي وإسلامي يرتبط بتأسيس الدولة عام 1921، ويُستخدم لأغراض سياحية، للراغبين بعيش تجربة نادرة من نوعها، لاحتوائه على مقطورات بُخارية تعود للقرن الـ 19.
يقول المدير العام لمؤسسة هذا الخط الحديدي زاهي خليل إن أهمية الخط للأردن نابعة من عدة جوانب "أولها أنه كان يربط العالم الإسلامي مع بعضه من دمشق إلى المدينة المنورة، مرورا بأراضينا الأردنية، وكان طريق الحج الأسرع والأَكثر أمنا تلك الحقبة الزمنية، إذ إن إنشاء الخط اختزل الرحلة على الحجاج من 3 أشهر إلى 54 ساعة فقط".
خليل لوكالة الأناضول داخل منطقة "المحطة" النقطة الرئيسية لمكان انطلاق القطار وإدارته، بالعاصمة عمان، تناول فيها أهمية الخط التاريخي، استخداماته، المشاريع الحالية والمستقبلية لإدامة عمله.
وعن الأهمية الثانية، ذكر خليل أنه "مرتبط بالاردن وتأسيس إمارة شرق الأردن عام 1921، عندما استقل الملك المؤسس عبد الله الأول القطار من مدينة معان إلى عمان لإعلان الإمارة".
وأضاف "عام 2021، احتفلنا بمئوية تأسيس الدولة، وهذا يؤكد ارتباط قطار الحجاز مع الدولة الأردنية وعمق العلاقة بينهما، ونفتخر بمحافظتنا على هذا الخط طوال العقود الماضية وحتى الآن، والحيلولة دون تعرضه لأية اعتداءات من شأنها التأثير على هذا الإرث التاريخي".
وأشار خليل إلى الحرص على المحافظة على القاطرات البخارية القديمة والأثرية، والتي تعود للقرن الـ 19، ولفت إلى أنه "على الرغم من تباطؤ عملية الصيانة، بحكم الموازنة المحددة للمؤسسة لأنها وقفية وإيرادها ذاتي، إلا أن أعمال الصيانة للخط دورية ومستمرة".
وبين أن "أعمال الصيانة تشمل محطات الخط الرئيسية وعددها 6، بالإضافة إلى الفرعية الأخرى التي يبلغ عددها 23 محطة، وصيانة الجسور وعبّارات تصريف المياه، والمنشآت الأخرى الممتدة على طول الخط البالغ 452 كيلومترا داخل المملكة".
مدار الساعة (الجزيرة ) ـ نشر في 2022/04/04 الساعة 21:38