اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

قريبا.. 'الكاش' باي باي!


علاء القرالة

قريبا.. 'الكاش' باي باي!

مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/03 الساعة 02:20
قريبا جدا وخلال السنوات القليلة القادمة سيختفي الكاش من الأسواق العالمية من خلال معاملات البيع والشراء ومنها السوق المحلي، وسيكون التعامل في العملة النقدية والمعدنية أمراً نادرا، وهذا ليس بسبب شح السيولة أو لظرف اقتصادي، بقدر ما هو تحول بآليات الدفع التي تفرضها التطورات والتكنولوجيا في معاملاتنا المالية.
المعاملات المالية والدفع من خلال الكاش، سيختفي تدريجيا مع تزايد عمليات الدفع الالكتروني وتطورها وانتشارها في العالم، وهذا ما نشاهده حاليا في الأسواق المحلية من نمو في عمليات الدفع الالكتروني في معاملات البيع والشراء والتي أصبحت تصل إلى أرقام كبيرة تقدر بالمليارات والملايين، وسط توقعات بمزيد من الانتشار خلال السنوات القليلة القادمة مع التقدم في تطوير آليات الدفع الالكتروني وانتشار الانترنت وزيادة سرعاته وخاصة بعد دخول خدمة 5G في مختلف دول العالم وقريبا في المملكة.
الحكومة بادرت وبدأت في تحويل معظم معاملات الدفع المالي الكترونيا وهي اليوم مستمرة في أتمتة عمليات الدفع لديها، حيث ستعمل في العامين المقبلين ومن خلال أولوياتها في مجال الرقمنة إلى تحويل 60% من المدفوعات الحكومية إلى الكترونية وعبر إطلاق بوابة دفع الكترونية حكومية لتفعيل نظام الدفع الإلكتروني ونظام الفواتير الالكتروني، وهذا يعني أن الحكومة ستكون مستعدة وخلال الأعوام الخمسة المقبلة إلى تحويل ما يصل إلى 100% من المدفوعات الحكومية إلى الكترونية ما سيزيد لدى المواطنين عملية الوعي في هذه الآلية واللجوء إليها وخاصة في ضوء تزايد الاعتماد على الانترنت وسرعة الانتشار في المملكة في ظل تواجد منافسة شرسة ما بين شركات الاتصالات المحلية.
نظام إي فواتيركم قفزة في عدد الحركات المنفذة من خلاله حيث ارتفع عدد الحركات بنسبة 51%، كما نمت قيمة الحركات بما يعادل 27%. وتم تنفيذ 75% من الحركات عبر قنوات رقمية مقابل 25% باستخدام النقد. وتصدرت الاتصالات والكهرباء والماء والخدمات الحكومية المدفوعات المؤتمتة عبر إي فواتيركم. ووصل عدد مستخدمي إي فواتيركم 3,14 مليون مستخدم 89% منهم أردنيون، وكان النمو في معاملات نظام جوموبي للمحافظ الإلكترونية لافتاً، حيث تضاعف عدد الحركات المنفذة من خلاله لتصل إلى 22 مليون حركة مجموع قيمتها 2,15 مليار دينار أردني، وارتفع عدد المحافظ المسجلة بنسبة 30% لتصل إلى 1.76 مليون محفظة.
الجائحة وخلال العامين الماضيين ساهمت وسرعت في التوجه إلى التجارة الالكترونية وتفعيل التعامل مع الدفع الالكتروني حيث بلغ عدد طرود التجارة الإلكترونية الواردة إلى الأردن عبر منصات التجارة الإلكترونية العام الماضي 909.321 آلاف طرد بنسبة زيادة بلغت 42% مقارنة بين عامي 2020 الذي بدأت به جائحة كورونا عالميا و2021، وهذا يعني أن التطور الكبير في وسائل الدفع الالكتروني وصل إلى حدود أن الاستغناء عن الكاش في المعاملات بات قريبا جدا وفوق ما نتخيل.
ختاما، نحن أمام متغيرات وتطورات كثيرة تقودنا إلى تعديل الكثير من السلوكيات اليومية ومنها أدوات التعاملات المالية اليومية التي نمارسها بشكل دوري من خلال الكاش موني، وهذا يستدعي من الحكومة تطوير أدواتها الالكترونية وأتمتة اجراءاتها بالإضافة إلى القطاع الخاص من خلال تعميم الفكرة وتوسيع التعامل بها من خلال وسائل الدفع الالكتروني المتاحة التي تعتمد الانترنت قاعدة لها.
الرأي
مدار الساعة ـ نشر في 2022/04/03 الساعة 02:20