انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

نجاح خامس عملية لقسم الأعصاب والدماغ في البشير

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,وزارة الصحة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/31 الساعة 18:05
حجم الخط
مدار الساعة -حقق فريق طبي في مستشفيات البشير أمس، نجاحاً طبياَ جديداَ بإجراء عملية التحفيز العميق للدماغ والأعصاب لمريض يبلغ من العمر 53 عاما يعاني من الشلل الرعاشي "الباركنسون" .
وأشرف على العملية كل من رئيس اختصاص جراحة الأعصاب والدماغ الدكتور حسين العبادي وأخصائي أول جراحة الأعصاب والدماغ الدكتور أسامة جاموس بالشراكة مع فريق تركي ألماني.
و قال الدكتور حسين العبادي إن العملية عبارة عن تركيب محفزات لبعض أجزاء الدماغ العميقة التي تتحكم بحركات الأطراف ووضعية العضلات وهذا الجهاز يساعد على وقف الرجفان وتعود العضلات لوضعها الطبيعي ويستطيع المريض ممارسة حياته بشكل طبيعي .
وذكر العبادي إن هذه العلمية ليست الأولى ، حيث نجح الفريق الطبي بإجراء نفس العملية يوم الثلاثاء الماضي لمريض يبلغ من العمر 40 عاما كان يعاني من "الباركنسون" منذ عدة سنوات ولم يستجب للعلاج التقليدي مما أدى لتعطله عن العمل وحياته الإجتماعية , مشيراَ أن المريض يتماثل للشفاء وحالته الصحية جيدة جدا .

على نفس السياق قال الدكتور أسامة جاموس إن المريض كان يعاني من الشلل الرعاشي لأكثر من 10 سنوات ولا يستجيب لأنواع الأدوية التي يتناولها، مما أدى إلى تيّبس في جميع أطرافه وعدم القدرة على البلع والحركة والتكلم والمشي .
وأضاف جاموس إن عملية التحفيز العميق للدماغ عبارة عن تركيب جهاز كامل مع بطاريّة ومحفزات حيث يتم زراعة المحفزات في العقدة الشاحبة الداخلية للدماغ لتخفيف أعراض مرض باركنسون عن المريض والتقليل من الآثار الجانية الكبيرة التي تسببها الأدوية.
وأثنى جاموس على الجهود التي تبذلها الكوادر الطبية من أطباء أخصائيين ومقيمين وقسم الأشعة وكادره من أطباء وفنيين أشعة بالإضافة إلى تمريض قسم العمليات.
يذكر أن عملية التحفيز العميق للدماغ هي خامس عملية تجريها مستشفيات البشير خلال 3 شهور،ضمن سياسة وزارة الصحة لرفع قدرات الكوادر والكفاءة بالامكانات المتاحة وتقديم الخدمة الصحية العلاجية والمداخلات الجراحية النوعية للمواطنين بالمستوى المطلوب.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/31 الساعة 18:05