انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

400 منحة دراسية للأردن سنويًّا من هنغاريا

مدار الساعة,أخبار الجامعات الأردنية,الجامعة الأردنية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/30 الساعة 21:29
حجم الخط
مدار الساعة - نظّمت وحدة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية اليوم بالتعاون مع السفارة الهنغارية في عمّان يومًا ثقافيًّا هنغاريًّا بحضور السفير الهنغاري لدى المملكة "أتيلا كالي".
وتهدف الفعالية التي افتتحها مندوبًا عن رئيس الجامعة، نائب الرئيس للشؤون الدولية وشؤون الجودة والاعتماد الدكتور زيد عيادات، إلى تعريف طلبة الجامعة والمهتمين بالثقافة واللغة الهنغاريّة، إضافة إلى التعريف بالمنح الدراسية التي تُقدّمها حكومة هنغاريا لطلبة الدراسات العليا.
وقال عيادات خلال لقاءٍ جمعهب "كالي" والملحق الثقافي في السفارة روجينا سوراني، إن العلاقات بين الجامعة والسفارة الهنغارية متميّزة على جميع الصُّعد، مُعربًا عن رغبته باستضافة السفير في الجامعة لإلقاء محاضرة حول العلاقات الدبلوماسية والسياسة الخارجية لدولة هنغاريا.
وأعرب كالي في محاضرة قدّمها خلال حفل الافتتاح عن سعادته بهذا اللقاء، مؤكّدًا تطلُّعَه لمزيدٍ من التّعاون بين "الأردنيّة" والجامعات الهنغارية.
كما قدّم السفيرُ لمحة عن تاريخ بلده، تخلّلها عرض عدد من الفيديوهات القصيرة عن الإرث الثقافي واللغوي والحضاري لهنغاريا، إضافة إلى معلومات قَيِّمة حول المنح الأكاديمية التي تُقدّمها الحكومة الهنغاريّة للطلبة في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى استئثار الأردن بأكبر عدد من المنح، والّتي تُقدّر بـ400 منحة سنويًّا.
وقالت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين إنّ لدى الجامعة اتفاقيّات مع ثلاث جامعات هنغاريّة ضمن برنامج الحراك الأكاديمي إيراسموس بلس، مُشيرةً إلى استضافة الجامعة لمحاضر هنغاري لتدريس مساق اللغة الهنغارية، إلى جانبِ طرحها دورة للّغة الهنغارية مجّانًا في مركز الاستشارات في الجامعة للطلبة المستفيدين من المنح الحكومية الهنغارية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/30 الساعة 21:29