انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

سمير الرفاعي لابن قلاب: هو من زال (صور)

مدار الساعة,أخبار المجتمع الأردني
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/27 الساعة 16:35
حجم الخط
• لا نمتلك هوية اقتصادية
• نتخذ في اليوم نفسه قرارات اقتصادية رأسمالية واشتراكية معا
• مليون ونصف المليون عامل أجنبي في الأردن بينما يعاني 40% من الشباب الأردني من بطالة
• إننا من الدول التي تمتاز بنسبة تعليم مرتفعة لدى الشباب ولكن..
• الرفاعي للشباب: لا تنتظروا الشهادة
• لدينا قيادة مميزة وشعب هو الاخر مميز
• البعض راهن على زوال الدولة الأردنية فزال هو
• يجب ان نكون صادقين مع الشعب
مدار الساعة - صحيح أن الحديث الذي أدلى به رئيس الوزراء الأسبق سمير الرفاعي في منزل النائب سليمان القلاب العموش اليوم الأحد كان صادقا إلى حد بعيد، لكنه بقدر الإمكان كان يحاول ان يكون فيه دبلوماسيا. سوى ان تلك الدبلوماسية لم تمنعه من إيصال المعنى.
يمكنك ان تقتنص المعنى في رؤية سمير الرفاعي السياسية والاقتصادية، بل والإدارة من بين الكلمات التي تحدث بها الرفاعي في لقاء القلاب، اللقاء الذي حضرته شخصيات ووجهاء وشيوخ من قبيلة بني حسن وكان على طاولته الوطن بهمومه وتحدياته، والرؤية التي يراها الرفاعي من أجل النهوض.
الجملة التي أصغى اليها الحضور جيدا كانت خلال حديث الرفاعي الاقتصادي.
رئيس الوزراء الأسبق قال ان علينا اجراء "أمور" جراحية من اجل معالجة الكثير من الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الوطني.
قال: لا بد ان نجري "أمورا جراحية للاقتصاد". من بين هذه "الأمور" التي أسهب رئيس الوزراء الأسبق في الحديث عنها استغرابه وجود نحو مليون ونصف المليون عامل أجنبي في الأردن بينما يعاني 40% من الشباب الأردني من بطالة.
ومن بين الأمور أيضا ملاحظته التي قال فيها إننا من الدول التي تمتاز بنسبة تعليم مرتفعة لدى الشباب، ورغم ذلك ما عادت الشهادة تفيد.
الرفاعي دعا الشباب الى التفكير خارج الصندوق عبر وظيفة لا تنتظر الشهادة.
الرفاعي تحدث عن الكثير ومن الكثير ان الأردن حظي باثنين: قيادة مميزة وشعب هو الاخر مميز.
وأضاف، البعض راهن خلال المئة عام الماضية على ان الدولة الأردنية لن تكون موجودة لكنها بقيت ثم كل من راهن على زوالها هو من زال.
وعاب الرفاعي عدم وجود نهج اقتصادي في المملكة. وقال: علينا ان نقر بذلك، مشيرا إلى ان القرارات الاقتصادية غير مستقرة على نهج، بحيث نأخذ في الصباح قرارا اشتراكيا وفي المساء نعلن عن قرار رأسمالي، وآخر شيوعي.
وابدى الرفاعي استغرابه بعدم وجود هوية اقتصادية في البلد، منوها، ان الازمة الاقتصادية فرضت على الأردن تحرير سعر الكهرباء ولما بدأ الربيع العربي، عاد الدعم، ففرح الشعب، لكن الحكومة اليوم تريد ان تسترد كل شيء أعطته.
وقال: يجب أن نكون صادقين مع الشعب.
النائب سليمان القلاب اكد ان القيادة الهاشمية تمتلك شرعية الارض والسماء وشرعية الانجاز والتاريخ هذه العائلة التي اختار الله نيبيه محمد صلى الله عليه وسلم منها.

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/27 الساعة 16:35