انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أردوغان: رئيس وزراء إسرائيل قد يزور تركيا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/25 الساعة 14:42
حجم الخط
مدار الساعة -قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إن ملف الغاز الطبيعي قد يصبح "من أهم الخطوات المشتركة" التي ستتخذها أنقرة في علاقاتها مع تل أبيب، كاشفاً عن زيارة "محتملة" لم يحدد موعدها لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت.
واعتبر، في تصريحات أدلى بها للصحفيين على متن طائرة العودة إلى العاصمة أنقرة، قادماً من قمة جمعته بزعماء حلف الناتو في بروكسل، أنه سيكون من الممكن مع هذه الزيارة إطلاق "مرحلة جديدة" في العلاقات التركية- الإسرائيلية، التي تشهد تقدماً منذ أواخر العام الماضي، زادت وتيرته مع زيارة الرئيس الإسرائيلي مطلع مارس/آذار الجاري.
أردوغان تمنى أن تسفر المحادثات مع إسرائيل بخصوص الغاز الطبيعي عن "أفضل نتيجة"، مشيراً إلى أنهم عقدوا لقاءات أولية وبصدد عقد أخرى، وأن المحادثات التي جرت إلى الآن ستفتح "العديد من المجالات المختلفة" أمام البلدين على صعيد الطاقة، وستكون "مفاجئة" لمجرد سماعها- حسب تعبيره.
في سياق متصل، أشار أردوغان إلى أن العديد من الشركات والعلامات التجارية يغادر روسيا، و"باب تركيا مفتوح أمام من يريد أن يأتي إليها".
الأمن الغذائي كذلك كان على أجندة الرئيس أردوغان، حيث قال: "نتخذ كافة التدابير اللازمة بشأن الأمن الغذائي وبإذن الله لن نجعل مواطنينا يواجهون أي صعوبات في شهر رمضان المبارك".
اتفاق بين بوتين وزيلينسكي
أردوغان تحدث عن اتفاق بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حول أربعة من أصل ستة بنود، وتحدث عن لقاء سيجريه اليوم مع الرئيس الأوكراني، ولقاء آخر "محتمل" مع بوتين دون أن يؤكد موعده، كاشفاً أنه طلب من الأخير "اتخاذ موقف مشرف".
وقال أردوغان إن 6 عناوين رئيسية كانت حديث المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، مشيراً إلى أن البلدين معاً من الممكن ألا يتفقا على جميع تلك العناوين.
وأضاف: "يمكن الحديث حول الوصول إلى اتفاق في 4 قضايا، من ضمنها مسألة الانضمام لحلف الناتو، وقبول اللغة الروسية كلغة رسمية، ونزع السلاح، لكن بالطبع أوكرانيا دولة، ولذلك لا مجال لقبول نزع السلاح بالكامل، لكن يمكن للجانب الأوكراني تقديم بعض التنازلات في ذلك، أما المسألة الرابعة فهي ما يسمونه الأمن الجماعي، ولقد أظهرت أوكرانيا نهجاً إيجابياً في هذه الخطوة كذلك".
لكن مسألتا شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس بقيتا بعيدتين عن إطار التفاهمات بين روسيا وأوكرانيا، حسب تصريحات أردوغان.
أكد فيها أنه بذل جهوداً كبيرة لإنهاء الحرب "على مستوى القادة" ووزراء الخارجية وحتى الدفاع.
وأكد أردوغان أن "الناتو ليس ميتاً دماغياً كما قال ماكرون سابقاً، وأعتقد أنه كان تصريحاً غير موفق ويعتبر (ماكرون) من أنشط قادة الحلف اليوم".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/25 الساعة 14:42