انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

قمم الناتو و”السبع” وأوروبا تطالب بوقف الحرب بأوكرانيا

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية,أوبك
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/24 الساعة 22:51
حجم الخط
مدار الساعة -احتضنت العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الخميس ثلاث قمم في نفس اليوم، هي قمة الناتو ومجموعة السبع، إضافة إلى قمة الاتحاد الأوروبي، بالتزامن مع مرور شهر من التدخل الروسي في أوكرانيا.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الخميس، إن القوى الغربية مستعدة لتكثيف العقوبات على روسيا إذا لزم الأمر، مع استمرار سعيها لعزل موسكو بسبب الحرب التي تخوضها في أوكرانيا، ولفرض وقف لإطلاق النار.
وأضاف ماكرون في مؤتمر صحفي نقلته شبكة يورونيوز الأوروبية بعد قمة لحلف شمال الأطلسي وزعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى “هذه العقوبات ملموسة ولها تأثير ويجب أن نستمر فيها بسبب تأثيرها الرادع”.
ووصف بيان لرؤساء دول وحكومات الدول الأعضاء الثلاثين في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الهجوم الروسي على أوكرانيا بأنه أخطر تهديد للأمن الأوروبي الأطلسي منذ عقود.
وأشار البيان إلى أن حرب روسيا ضد أوكرانيا أدت إلى تقويض السلام في أوروبا وتسببت في معاناة بشرية ودمار هائلين، مطالباً الرئيس الروسي بوقف الحرب وسحب قواته الفوري من أوكرانيا، والانخراط بشكل بناء في مفاوضات ذات مصداقية مع أوكرانيا لتحقيق نتائج ملموسة.
وحذر زعماء مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى روسيا في بيان بعد محادثات في بروكسل من مغبة استخدام أسلحة بيولوجية أو كيماوية أو نووية في حربها مع أوكرانيا.
وقال الزعماء في بيان مشترك نشرته ألمانيا “نحذر من أي تهديد باستخدام أسلحة كيماوية أو بيولوجية أو نووية أو أي مواد ذات صلة”.
وأضافوا أن كل دول المجموعة مستعدة للترحيب بلاجئين من أوكرانيا.
وعلى صعيد الطاقة، دعا الزعماء الدول المنتجة للنفط والغاز إلى التصرف بمسؤولية وتعزيز الإمدادات التي تضخها للأسواق الدولية.
كما أضافوا، أن منظمة أوبك لديها دور لتلعبه في هذا الشأن، قائلين إنهم سيتجنبون أي حظر على صادرات الأغذية.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/24 الساعة 22:51