انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات أحزاب رياضة وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

احالة منظمي التقارير الطبية القضائية المزورة للقضاء

مدار الساعة,أخبار الأردن,اخبار الاردن
مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/02 الساعة 22:33
حجم الخط

مدار الساعة - أصدر وزير الصحة محمود الشياب قرارا بإحالة كل من يثبت تورطه بتنظيم تقرير طبي قضائي مزور ، أو غير مستكمل للإجراءات الطبية الى الجهات القضائية المختصة ، مع التنسيب بعقوبات تأديبية بحق كل من يقوم بذلك .

جاء ذلك في تعليمات أصدرها الوزير ونشرت في الجريدة الرسمية ضمن تعليمات اصدار التقارير الطبية القضائية .

ونصت التعليمات على منع اصدار تلك التقارير إلا بعد التثبت من حضور المصاب الطالب للتقرير ، واجراء الكشف الحسي له من قبل طبيب الإسعاف أو الطوارئ أو المختص .

وألزمت التعليمات بضرورة التصريح عن الجهة التي أرسلت المصاب أو تثبيت حضوره بنفسه على النموذج الخاص بذلك ، مع ضرورة توضيح الاجراءات الطبية التي اتخذت بحق المصاب ، وتدوين كل ذلك بالتقرير الطبي القضائي المخصص .

كما نصت التعليمات على استدعاء الطبيب الشرعي من قبل المدعي العام في حالة القضايا المتعلقة بإطلاق الأعيرة النارية ، والاعتداء الجنسي ، والطعن ، والإصابة بالرضوض ، وحالات التسمم التي تنتابها شبهات جنائية ، وحالات الحروق التي تزيد عن 20 % من الجسم ، والإصابات المفتعلة .

و شددت التعليمات على حصر اعتماد التقارير الطبية القضائية بوزير الصحة ، والزام المستشفيات المنظمة لها بإرسالها الى الطب الشرعي .

مدار الساعة ـ نشر في 2017/07/02 الساعة 22:33