انتخابات نواب الأردن 2024 اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للاردنيين احزاب رياضة أسرار و مجالس تبليغات قضائية مقالات مختارة مقالات جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة كاريكاتير طقس اليوم رفوف المكتبات

القضاة يوجه نصائح للصحفيين المكلفين بتغطية الانتخابات

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 16:23
مدار الساعة,نقابة الصحفيين,الهيئة المستقلة للانتخاب,
مدار الساعة ـــ نشر الزميل خالد القضاة عضو مجلس نقابة الصحفيين ومدرب أخلاقيات النشر والسلامة المهنية مجموعة من النصائح للصحفيين المكلفين بتغطية انتخابات اللامركزية والبلدية والتي ستجري يوم غد الثلاثاء في مختلف مناطق المملكة.
وشدد القضاة على ضرورة محافظة الصحفيين على جوهر العملية الديمقراطية والبناء على ما تم تحقيقه، وان تحافظ المؤسسات الصحفية على استقلاليتها وارداتها في التغطية الصحفية، وان يلتزم الصحفيون بأعلى درجات الحيادية والمهنية دون تحيز لأي طرف، فيما يلي النصائح التي نشرها الزميل القضاة
- الانتخابات ممارسة فضلى ومن أهم دعائم الديمقراطية فلو كان لديك تحفظات على مخرجاتها انتقد القانون، ولا تطيح بها كنهج ، ولا تطالب بعدم جدواها او التخلي عنها.
- انتقد ممارسات الهيئة المستقلة للانتخاب وقانونها والتعليمات الصادرة عنها ولكن لا تطالب بإزالتها فهي ضرورة وطنية وجزء من الإصلاحات الدستورية.
- الانتخابات والديمقراطية ليست منّة من احد، فتجنب مفردات المكرمة والعرس الديمقراطي في وصفها مراحلها فهي حق دستوري وقانوني، وواجب على الدولة الوفاء بها.
- انتقد كل التصريحات الحكومية المتصلة بالانتخابات فهذا تدخل من السلطة التنفيذية بالانتخابات، فالصمت الانتخابي ينطبق أيضا على الحكومة ورئيس الوزراء والناطق باسمها.
- انتقد المرشحين وسلوك مؤازريهم، ولكن لا تدعو لعدم الترشح او الانتخاب فالإصلاحات لا تأتي بين يوم وليلة، فقد وصلنا لهذه المرحلة بعد نضال طويل وكانت الصحافة الركن الأساسي لهذا النضال.
- استوعب منتقدي الانتخابات والمتحمسين لها ووازن بالتغطية الصحفية بينهما وخاطب الأغلبية الصامتة فهي الحكم بينهما.
- اطلع على قانون الانتخاب ودقق في تفاصيله، ففيه الحكم المراقبة على ممارسات الهيئة وكل الأطراف المتداخلة في مجرياتها من مرشحين ومراقبين وغيرهم.
- دقق في المفردات المستخدمة في التغطية الانتخابية فالناخبين غير المقترعين، والأمانة غير البلديات والمجالس المحلية.
- احرص على العمل الجماعي المنظم في فريق التغطية الخاص بمؤسستك وتعاون مع الزميلات والزملاء في المؤسسات الأخرى وتبادل المعلومات والصور والفيديوهات معهم.
- جهز نفسك ليوم عمل ميداني طويل يبدأ بحضور افتتاح الصناديق ثم جولة على مراكز الاقتراع ومراقبة سير الانتخابات وتدفق الناخبين إليها، وينتهي بحضور إغلاق احد الصناديق وبدء الفرز.
- حملك للبطاقة الصحفية تمييز ايجابي فحافظ عليه، واحرص على استقلاليتك والوفاء بالتزاماتك كصحفي فلا تنحاز لأي طرف، فأنت ممثل لمؤسستك في الهيئة المستقلة للانتخاب وليس العكس.
- وجه أسئلتك بشكل مباشر وبمفردات واضحة واحذف منها كل عبارات الشكر والثناء، وتجنب إبداء الرأي أو الأداء بمداخلات في المؤتمرات الصحفية، ولا تقبل تمرير الأسئلة إليك من أي طرف.
- بطاقتك الصحفية لا تخولك اختراق خصوصية الناس والعبث بسرية الانتخاب، فلا تقترب من خلوة الاقتراع ولا تمس إرادة الناخبين بحجة انك صحفي فهذه الأفعال يعاقب عليها القانون وتخالف المبادئ الصحفية.
- تجنب التغطية في الأماكن التي لك فيها امتدادات عشائرية أو فكرية حرصا على حياديتك، فأثرك الصحفي يسجل لك وتدخلك المناطقي او الفكري يسجل عليك.
- تعاون مع قوات الأمن ولا تقبل بالإطلاع على هويتك من أي أشخاص بالزي المدني او ممن لا يحملون بطاقات صادرة عن الهيئة.
- ادرس سيناريوهات تطور الأحداث مسبقا في المناطق الساخنة وراقب تحركات الجموع قبل إغلاق الصناديق ومراحل الفرز، عرف عن نفسك وارتدي ما يدل على عملك الصحفي وحافظ على الفريق العامل معك واتفقوا على نقطة للتجمع حال تفرقكم.
- لا تقبل تمرير ما توفر لديك من صور أو فيديوهات لأي جهة كانت، وابقي كاميراتك في وضع تشغيل دائم في حالات الترقب.
- عامل كل من تصادفهم من لجان اقتراع وقوات الأمن ومراقبين ومرشحين وأنصارهم بلطف، فهم ليسوا بخصوم لك وقف على مسافة واحدة من الجميع.

- في حال البث المباشر تجنب الوقوف بين الجموع واختر زاوية تظهر فيها عملية الاقتراع او الفرز بالعموم، فأنت معني بالحالة وليس بالشخوص فيها.
- تجنب نشر الأرقام المشكوك بصحتها وأنسب كل ما تنشره الى مصادر مخولة، ولا تقبل بمعلومات يطلب منك نسبها إلى مصدر فضل عدم ذكر اسمه.
- اترك سيارتك بأماكن بعيد عن الازدحام ولا تضع عليها إشارات صحفية حال مغادرتها، واترك المكان او انسحب من الموقع حال طلبت منك مؤسستك ذلك.
- اذا تعرضت لمضايقة او منع، حافظ على هدوءك، وأسأل نفسك هل أنا المقصود أم مؤسستي أم الصحفيين ككل، فمعالجة ذلك يعتمد على تحديد ذلك.
- تخلى عن الفكرة المسبقة إن الانتخابات مزورة ولا تدع هذه الفكرة تقودك، ولكن راقب الجرائم الانتخابية أو أي عبث بمجرياتها ووثقها بدقة وأنشرها بالدليل القاطع.
- حافظ على تواصل دائم مع ضابط الارتباط في مؤسستك ولا تقبل وضع اسمك على مادة دون علمك أو تنشر صورة دون إن تعرف سياق المادة وكاتبها، واحتفظ بأصول كل ما تبعثه لمؤسستك.
- لا تتردد بالتبليغ فوراً عن أي انتهاكات تتعرض لها ووثقها بدقة بالأسماء والأماكن والتوقيت.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 16:23