اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الغرب عاجز..فماذا عن جدية تهديدات بوتين النووية؟

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 16:18
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن
مدار الساعة ـــ كتب الزميل الأول في معهد هدسون ورئيس مركز التحليل الجيوسياسي والزميل الزائر في المجلس الأطلسي بيتر هيوسي في مقال بمجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية، أنه بعد ثلاثة عقود على نهاية الحرب الباردة وانهيار الإتحاد السوفياتي، تخشى الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي خطر إندلاع حربٍ نوويةٍ محتملة، في تطور قد ينتهي بدراما تتفوق على أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962.
تلاحظ مصادر الحكومة الروسية، أن موسكو لديها أفضلية نووية في ما يتعلق بأنواع من الأسلحة النووية التي يمكن أن تستقدمها إلى الميدان الأوكرانيووسط الصراع الدائر في أوكرانيا، يكتسب أهمية بالغة، الرد على السؤال التالي: إلى أي مدى روسيا جدية في تهديداتها النووية ضد الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي؟
خداع
واستناداً إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، فإن التهديد النووي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو عبارة عن خداع، وهي فكرة تردد صداها في كلام لرئيس وزراء روسي سابق حول أن بوتين ليس جدياً في ما يتعلق بالتهديد بالقوة النووية في المسرح الأوكراني.
ورغم ذلك، فإن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كان أقل تفاؤلاً. إذ صرح بأن الحرب العالمية الثانية ستكون حرباً بالأسلحة النووية، موحياً بأن الوضع الحالي قد يخرج عن السيطرة بسهولة. كما أن تصريحات الكثيرين من المسؤولين الحكوميين الروس كانت أيضاً صريحة لجهة التحذير من أن الرد الروسي على أي تدخل لحلف شمال الأطلسي في النزاع الأوكراني، سينجم عنه "عواقب غير مسبوقة"، مما يوحي ضمناً بأن الأسلحة النووية ستستخدم من موسكو.
كما أن مديرة الإستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز ومدير وكالة الإستخبارات المركزية وليم بيرنز، قالا الأسبوع الماضي، إن بوتين يتبنى فعلاً استراتيجية نووية قائمة على "التصعيد من أجل الفوز".
وقال الخبير الأمريكي البارز في الشؤون النووية الروسية لدى المؤسسة الوطنية للسياسة العامة مارك شنايدر، أن آخر ثلاث إدارات أمريكية-من باراك أوباما ودونالد ترامب والآن جو بايدن- قد أقرت أن روسيا تبنت سياسة توجيه ضربة نووية محدودة من أجل تحويل نزاع تقليدي إلى ما يتلاءم مع شروط موسكو. وكل هذا يركز الإنتباه على الردع النووي، مع تأكيد الولايات المتحدة على توسيع الردع ليشمل الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، وكذلك حلفاء أمريكا في غرب المحيط الهادئ، بما فيها كوريا الجنوبية واليابان وتايوان.
أفضلية نووية
وتلاحظ مصادر الحكومة الروسية، أن موسكو لديها أفضلية نووية في ما يتعلق بأنواع من الأسلحة النووية التي يمكن أن تستقدمها إلى الميدان الأوكراني، خصوصاً لجهة السرعة التي يمكن نشر بها مثل هذه الأسلحة.
وخلال شهادة في الكابيتول هيل، قال قائد القيادة الإستراتيجية الأمريكية الأدميرال تشارلز ريتشارد، ان الولايات المتحدة تخطط لتحديث نووي يأخذ في الاعتبار القدرة الأدنى المطلوبة لمواجهة التعاون المتزايد بين الصين وروسيا النوويتين. وهذا يفترض بذل جهودٍ إضافية للتحديث النووي من أجل ردع التهديدات الروسية.
وربما التحدي الأخطر الذي يواجه الولايات المتحدة هو التأكد من أن الحريق الحالي الذي أشعله بوتين لن يتوسع إلى البلطيق ودول مستقلة صديقة للولايات المتحدة. وفي حال أخفقت أمريكا في الرد على تهديدات بوتين النووية خوفاً من التسبب بهرمجدون، فإن حلف شمال الأطلسي سيختفي في الوقت الذي ستسعى دوله إلى اتفاقات أمنية مع موسكو لمنع مزيد من النزاعات.
وهكذا، فإنه بعد ثلاثة عقود على انتهاء الحرب الباردة، فإن الولايات المتحدة هي الآن في مكان أخطر مما كان في أي وقت مضى.
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 16:18