انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة

'لن نستسلم'.. أوكرانيا ترفض مطالب روسيا بإلقاء السلاح في ماريوبول

مدار الساعة,أخبار عربية ودولية
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 11:50
حجم الخط
مدار الساعة ـــ رفضت أوكرانيا المطالب الروسية باستسلام مدينة ماريوبول الساحلية المُهمة، بعد أن كانت قد دعت موسكو القوات الأوكرانية، الأحد 20 مارس/آذار 2022 إلى إلقاء السلاح في المدينة، في وقت أعلنت فيه كييف عن استئناف المفاوضات الساعية لوقف إطلاق النار مع روسيا الإثنين 21 مارس/آذار 2022.
نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، قالت في ساعة مبكرة من صباح الإثنين إن تخلي أوكرانيا عن مدينة ماريوبول وإلقاء السلاح أمر غير وارد، ونقلت بوابة "أوكرانسكا برافدا" الإخبارية عن فيريشتشوك قولها: "لقد أبلغنا الجانب الروسي بذلك بالفعل".
كان الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف، مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع، قال في إفادة وزعتها وزارة الدفاع: "ألقوا أسلحتكم"، وأضاف: "كارثة إنسانية مروعة تحدث (…) كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممراً آمناً إلى خارج ماريوبول".
ميزينتسيف أشار إلى أن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 10:00 بتوقيت موسكو (07:00 بتوقيت غرينتش) اليوم الإثنين، وقال إن أوكرانيا أمامها حتى الخامسة صباحاً بتوقيت موسكو للرد على عرض الممرات الإنسانية وإلقاء السلاح.
كانت أوكرانيا وروسيا قد تبادلتا الاتهامات بشأن فشل فتح مثل هذه الممرات في الأسابيع الماضية.
يأتي هذا بعدما تعرضت ماريوبول لبعض من أعنف موجات القصف منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير/شباط 2022، وما زال كثيرون من سكانها البالغ عددهم 400 ألف نسمة محاصرين في المدينة بدون غذاء أو ماء أو طاقة.
نفى ميزينتسيف أن تكون روسيا استخدمت أسلحة ثقيلة في ماريوبول، وأضاف أن "روسيا أجلت 59304 أشخاص من المدينة لكن لا يزال 130 ألف مدني موجودين في الواقع كرهائن هناك". وأشار إلى أن "روسيا أجلت 330686 شخصاً من أوكرانيا منذ بدء العملية".
كانت صور أقمار التقطتها أقمار صناعية أظهرت دماراً هائلاً في مدينة ماريوبول بسبب ما قالت كييف إنه قصف روسي عنيف تعرضت له المدينة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/21 الساعة 11:50