اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

موجز أنباء العالم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/20 الساعة 09:38
مدار الساعة,العسكريين,وزارة الدفاع,وزارة الداخلية,الأمن,شركات,منح,
مدار الساعة - تاليا موجز أنباء العالم حتى الساعة الثانية ت غ الأحد.
دعت الرئاسة الأوكرانية الصين السبت إلى الانضمام للدول الغربية في "إدانة الهمجية الروسية" في أوكرانيا، بعد أن سقط عشرات القتلى نتيجة ضربات روسية جديدة شملت استعمال طراز جديد من صاروخ فرط صوتي.
وتعرضت ميكولايف لضربات جوية روسية عدة السبت، غداة مقتل عشرات العسكريين في غارة ضد ثكنة للجيش في المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا، وفق ما أفاد حاكم المنطقة فيتالي كيم.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها استخدمت الجمعة صواريخ "كينجال" فرط صوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.
وبحسب وزارة الدفاع الأوكرانية، نفّذت القوات الروسية 291 هجومًا صاروخيًا و1403 غارات جوية منذ بدء الغزو في 24 شباط/فبراير.
ونقلت وكالة إنترفاكس-أوكرانيا عن مستشار وزارة الداخلية الأوكرانية فاديم دينيسنكو قوله إن الأوضاع في ماريوبول "كارثية"، وأشار إلى "معارك دائرة للسيطرة على آزوفستال" المحاذية والتي تكثر فيها مصانع الصلب.
وحذّرت روسيا السبت من خطر انجراف ألغام زرعتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود بعد بدء الهجوم على أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تستبعد بلوغها مضيق البوسفور أو حتى البحر الأبيض المتوسط.
وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على تويتر "يمكن أن تكون الصين عنصرًا مهمًا في نظام الأمن العالمي إذا اتّخذت القرار الصائب أي دعم حلف الدول المتحضّرة وإدانة الهمجية الروسية".
في نيودلهي ، حضّ رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الهند، وهي مشتر كبير للأسلحة والنفط من روسيا، على إدانة الغزو. لكن نظيره الهندي ناريندرا مودي امتنع عن ذكر أوكرانيا، واقتصر البيان المشترك على الدعوة إلى "وقف فوري لأعمال العنف".
وفي كلمة ألقاها عبر ربط بالفيديو وبثّت في برن بسويسرا، انتقد فولوديمير زيلينسكي السبت شركات مثل مجموعة نستله التي تواصل العمل في روسيا. ودعا سويسرا إلى تجميد أصول أصحاب المليارات الروس المقربين من الكرملين.
ودعت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا، زوجة زيلينسكي، مجلس الكنائس العالمي، وهو منظمة تمثل 580 مليون مسيحي في العالم، للمساعدة في تنظيم "ممرات إنسانية حقيقية" في أوكرانيا.
في المواقف، أكد الرئيس السويسري إيغناسيو كاسيس السبت أن الحرب الروسية في أوكرانيا "مدفوعة بجنون مدمر" وأن سويسرا "مستعدة لتحمل" ثمن "الدفاع ببسالة وبلا كلل عن الحرية والديمقراطية".
من جهته حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت من العودة إلى علاقات طبيعية مع موسكو، معتبراً أنها "خطأ" حتى لو توقف الغزو الروسي لأوكرانيا.
الرياض
اتهم التحالف الذي تقوده السعوديّة في اليمن ليل السبت الأحد المتمردين الحوثيين بشنّ "هجمات عدائية" استهدفت منشآت لشركة أرامكو من بينها محطة للغاز ومرافق بنية تحتية أخرى في جنوب المملكة أكبر مصدّر للنفط بالعالم.
ووقع الهجوم قبل ساعات من إعلان الشركة العملاقة عن أرباحها عام 2021، وفي وقت تمر أسواق النفط العالمية بحالة من التخبط على وقع الغزو الروسي لاوكرانيا واحتمال تأثر إمدادات الطاقة بسبب الحرب الدائرة منذ نحو شهر.
الجزائر
أعلنت الجزائر السبت استدعاء سفيرها في مدريد للاحتجاج على "انقلاب مفاجئ" من جانب إسبانيا التي أعربت عن دعمها لمقترح المغرب القاضي بمنح حكم ذاتي للصحراء الغربية، بدل اجراء استفتاء لتقرير المصير كما تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر.
تونس
جرف البحر 17 جثة قبالة سواحل شمال شرق تونس لمهاجرين كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية، بحسب ما أفاد المتحدث باسم الحماية المدنية التونسية معز تريعة وكالة فرانس برس السبت.
باريس (فرنسا)
تظاهر الآلاف في باريس ومدن فرنسية أخرى السبت احتجاجا على العنصرية وعنف الشرطة.
في العاصمة باريس، سار المتظاهرون في وسط المدينة خلف لافتة تدين "جرائم الدولة"، وحمل آخرون لافتات كتب عليها شعار "حياة السود مهمة".
مدريد (إسبانيا)
خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع إسبانيا السبت تلبية لدعوة اليمين المتطرف، للاحتجاج على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة والوقود التي تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا.
مونتريال (كندا)
هاجم رجل مسلح بفأس وعبوة رذاذ حارق مصلين في مسجد في إحدى ضواحي تورونتو السبت، ولقي الهجوم الذي لم يخلف ضحايا إدانة "شديدة" من رئيس الوزراء جاستن ترودو.
واشنطن
أعلن المتحدث باسم صندوق النقد الدولي السبت أن المجلس التنفيذي للمؤسسة سيجتمع الجمعة المقبل لمناقشة اتفاق مع الأرجنتين حول سداد دينها.
انتاناناريفو (مدغشقر)
قضى ستة أشخاص، خمسة منهم من عائلة واحدة بالاضافة الى مرشد سياحي، في وادٍ في إيسالو جنوب مدغشقر، بسبب سوء الأحوال الجوية بعد ظهر الجمعة. ا ف ب
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/20 الساعة 09:38