انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة شهادة جاهات واعراس الموقف مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

تخيل أن تشعر بالألم في جسمك عندما يضرب صديقك يده.. هذه متلازمة

مدار الساعة,أخبار الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/18 الساعة 15:34
حجم الخط
مدار الساعة ـــ تخيل أن تشعر فجأة بإحساس حارق ولاذع في يدك عند رؤيتك لصديقك تلسعه نحلة. أو أن أحداً يلمس يدك عندما يصافح شخصان أيديهما أمامك، أو أنك لا تستطيع التوقف عن البكاء عند رؤيتك لشخص يبكي أمامك.
تسمى هذه الظاهرة بمتلازمة لمسة المرآة أو متلازمة المرآة التي تعكس أحاسيس الغير أو تجعلك تشعر بما يشعرون به. وتعتبر هذه الظاهرة نوعاً من أنواع الحس المواكب اللمسي الذي تحدثنا عنه (هنا).
ما الذي يسبب متلازمة لمسة المرآة؟
يعاني حوالي 2% فقط من الأشخاص في جميع أنحاء العالم من متلازمة حس المرآة، لذا فهي حالة نادرة جداً، وفقاً لموقع Better Help.
عادةً ما تكون هذه الحالة اضطراباً في النمو، ولكن من المعروف أيضاً أنها تؤثر على الأفراد الذين فقدوا أحد أطرافهم.
يكون نظام المرآة الحسي الجسدي (أو المستقبلات الحسية) مفرط النشاط لدى بعض الأشخاص، مما يجعلهم قادرين على الشعور بما يشعر به الآخرون. تنتشر هذه المستقبلات الحسية في جميع أنحاء جسمك وترتبط بالخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي.
ومع ذلك، فإن شدة المتلازمة تختلف من شخص لآخر. بعض الناس بالكاد قادرون على ملاحظة الإحساس، بينما يعاني البعض الآخر من الضعف الجسدي والعاطفي بسبب الحالة.
في إحدى الدراسات التي نشرت في موقع nature، كان التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي قادراً على إظهار أن أولئك الذين يعانون من متلازمة لمسة المرآة لديهم زيادة في النشاط في مناطق معينة من الدماغ عند رؤية الآخرين يعانون من محفزات معينة.
يعتقد بعض الخبراء أيضاً أن الحالة قد تكون وراثية. وقد وجدت دراسة نشرت في مجلة علم الأعصاب عام 2013، أن أنواعاً معينة من الحس المواكب كانت وراثية ويمكن تحديدها في دراسات التصوير العصبي. وفقاً لهؤلاء الخبراء، كانت الخلايا العصبية في دماغ هؤلاء الأشخاص متقاطعة أو غير فعالة، مما تسبب في شعور الأفراد ورؤيتهم أشياء لا يشعر بها الآخرون.
تضمنت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة ديلاوير والتي نشرت في موقع Science Direct عام 2013، عرض مقطع فيديو لأكثر من 2000 طالب لأيادٍ كانت إما راحتا اليدين فيها لأعلى أو لأسفل. ثم يظهر الفيديو بعد ذلك اليد وهي تُلمَس.
بعد ذلك سألوا الأشخاص الذين شاهدوا الفيديو عما إذا كان قد شعروا بلمسة في أي مكان على جسدهم. وأفاد ما يقدر بـ45 مشاركاً أنهم شعروا أيضاً بلمسة على أيديهم.
يربط العلماء الحالة بالاختلافات الهيكلية في الدماغ التي تجعل الناس يعالجون المعلومات الحسية بشكل مختلف عن غيرهم وأن إحساسهم بما يشعر به غيرهم قد يكون نتيجة فرط نشاط الجهاز الحسي، وفقاً لمقال في مجلة Cognitive Neuroscience.
هل متلازمة المرآة تجعلك أكثر تعاطفاً؟
التعاطف هو القدرة على فهم مشاعر الشخص وعواطفه بعمق.
تركز الكثير من الأبحاث التي تخص متلازمة حس المرآة على مفهوم أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة هم أكثر تعاطفاً من أولئك الذين ليس لديهم هذه الحالة.
وفي دراسة نُشرت في مجلة Cognitive Neuropsychology، تم عرض صورة لوجه شخص على مجموعة من الأشخاص، وتبين أن الذين يعانون من متلازمة حس المرآة كانوا أكثر قدرة على التعرف على المشاعر مقارنة بالأشخاص غير المصابين بهذه الحالة.
لكن بالتأكيد لا يزال العلماء لمزيد من الأبحاث والدراسات للوصول لنتائج أكيدة.
العلامات والأعراض لمتلازمة المرآة
وفقاً لمقال نُشر في مجلة Frontiers in Human Neuroscience، حدد الباحثون نوعين فرعيين رئيسين من الحس المواكب اللمسي.
الأول هو لمسة المرآة، حيث يشعر الشخص بإحساس اللمس على الجانب الآخر من جسمه عندما يتم لمس شخص آخر. والثاني هو نوع فرعي "تشريحي" حيث يشعر الشخص بإحساس اللمس على نفس الجانب.
متلازمة لمسة المرآة هي النوع الأكثر شيوعاً. وتشمل بعض أعراض الحالة ما يلي:
الشعور بألم في الجانب الآخر من الجسم عندما يشعر شخص آخر بالألم.
الشعور باللمس عندما ترى شخصاً آخر يتم لمسه.
الشعور بأحاسيس مختلفة للمس عند لمس شخص آخر ، مثل: التشوق والتنميل أو الضغط أو الألم. وتكون الأحاسيس متفاوتة في شدتها من لمسة خفيفة إلى ألم عميق.
أفاد معظم الأشخاص المصابين بهذه الحالة أنهم أصيبوا بها منذ الطفولة.
هل يمكن تشخيصها؟
لم يحدد الأطباء اختبارات معينة يمكنها تشخيص متلازمة لمسة المرآة. وعادة ما يقوم معظم الناس بالإبلاغ عن الأعراض بأنفسهم.
لا تظهر الحالة حالياً في الإصدار الخامس من الدليل التشخيصي والإحصائي (DSM-V) الذي يستخدمه الأطباء النفسيون لتشخيص الاضطرابات مثل القلق والاكتئاب واضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط وغيرها. لهذا السبب، لا توجد معايير تشخيصية محددة.
يحاول الباحثون تحديد الاختبارات والأدوات لمساعدة الأطباء على التشخيص باستمرار. تتضمن أحد الاختبارات عرض مقاطع فيديو لشخص يتم لمسه ورؤية كيف يستجيب الشخص الذي يشاهد مقاطع الفيديو. ومع ذلك، لم يتم تطويرها بشكل كامل بعد.
قد يرى بعض الأشخاص أن إصابتهم بمتلازمة لمسة المرآة لها حسناتها لأنها تجعلهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين وفهم مشاعرهم وما يمرون به.

لكن في المقابل، يعاني البعض الآخر من مشاعر سلبية قوية – وأحياناً الألم – بسبب ما يرونه ويشعرون به.
قد يستفيد البعض من العلاج لمحاولة التعامل مع أحاسيسهم بشكل أفضل. إحدى الطرق الشائعة هي تخيل حاجز وقائي بينك وبين الشخص الذي يتم لمسه.
كما قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة لمسة المرآة أيضاً من الأدوية الموصوفة التي تساعد في التحكم في المشاعر التي تثيرها الحالة، مثل القلق والاكتئاب.
الخلاصة
متلازمة لمسة المرآة هي حالة تجعل الشخص يشعر بأنه تم لمسه على الجانب الآخر أو في جزء من جسده عندما يرى شخصاً آخر يتم لمسه.
على الرغم من عدم وجود معايير تشخيصية محددة حتى الآن، يمكن للأطباء علاج الحالة على أنها اضطراب في المعالجة الحسية. ويمكن أن يساعدوا الشخص المصاب على التعامل بشكل أفضل مع الخوف أو القلق من نوبة التجربة اللمسية المؤلمة أو غير السارة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/18 الساعة 15:34