انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

الحيوانات الأعلى صوتاً على الأرض.. بعضها يقتل

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/16 الساعة 15:43
حجم الخط
مدار الساعة ـــ في حين أن العديد من الحيوانات تعتمد على الهدوء الشديد لمفاجأة فرائسها، إلا أن بعض الحيوانات تصدر أصواتاً عالية لأهداف مختلفة، مثل العثور على فرد آخر، أو الدفاع عن مكانها، أو التزاوج، أو تحذير رفاقها من الحيوانات المفترسة.
يبلغ متوسط ​​ارتفاع شدة صوت المحادثة بين البشر حوالي 50 ديسيبل، وسوف تتمزق طبلة الأذن البشرية عند حوالي 200 ديسيبل.
وعلى الرغم من أننا قد نعتقد أن الحيوانات الأعلى صوتاً هي بالتأكيد الأكبر حجماً، إلا أنك قد تتفاجأ عندما نخبرك أن الحيوان الأعلى صوتاً هو في الحقيقة ذو حجم صغير، وكذلك العديد من الحيوانات التي تتميز بصوتها العالي.
تعرف معنا في هذا التقرير على بعض الحيوانات الأعلى صوتاً على كوكب الأرض.
1. الروبيان مسدس النمر
لا يصدر قريدس مسدس النمر المتوسطي أي أصوات بفمه، لكنه يستخدم مخلبه الضخم لإطلاق نفاثات من الماء بقوة كبيرة تخلق فقاعة هواء هائلة الحجم.
عندما تنفجر هذه الفقاعة، فإنها تولد موجة صوتية تم قياس شدة ارتفاع صوتها بأكثر من 200 ديسيبل.
يمكن أن تقتل هذه الموجة الصادمة أي جمبري آخر على بعد مترين فقط من الفقاعة، كما أنها تخلق وميضاً من الضوء حاراً مثل الشمس.
بالنسبة للبشر، يتسبب الصوت في شعور معظم الناس بألم في آذانهم عند وصوله لـ120 ديسيبل. وقد تتمزق طبلة الأذن البشرية عند 160 ديسيبل!
2. الحوت الأزرق
هذا الحيوان ذو الصوت الأعلى على وجه الأرض هو أيضاً أكبر حيوان على وجه الأرض. إذ يمكن أن تصل شدة نداء الحوت الأزرق إلى 188 ديسيبل.
نحن محميون أن هذه المخلوقات تعيش تحت الماء. لكننا إذا كنا نعيش في البحر، فسنكون قادرين على سماع صوت الحوت الأزرق على بعد 1609 كيلومترات.
3. خفاش البلدغ الأكبر
الموطن الأصلي لخفاش البلدغ الأكبر هو منطقة البحر الكاريبي. يقوم هذا النوع من الخفافيش بتحديد الموقع بالصدى للعثور على الطعام. على عكس الأنواع الأكثر شيوعاً التي تتغذى على الحشرات، تتغذى هذه الخفافيش على الأسماك.
هذا يعني أنها بحاجة إلى إصدار صوت يمكنه اختراق الهواء، حيث تطير، والماء، حيث يسبح طعامها. ويمكن أن تصل تردداتها بالصدى إلى 140 ديسيبل. لكننا نحن البشر محظوظون مرة أخرى، لأن هذه الأصوات العالية بشكل استثنائي هي فوق صوتية، مما يعني أنها خارج نطاق سمع الإنسان.
4. زيز البقال الأخضر "السيكادا"
السيكادا هي أعلى الحشرات صوتاً. وهناك نوعان منها، البقّال الأخضر والأصفر، وكلاهما يصدران ضوضاء تزيد عن 120 ديسيبل ويمكن سماعهما من مسافة 2.4 كيلو متر.
يغني الذكور منها فقط وهم يفعلون ذلك لدعوة أنثى أخرى للتزاوج. لكن كل نوع له أغنية مختلفة، لذلك لا تنجذب الإناث إلا عندما تسمع أغنيتها.
يختلف السيكادا عن جميع الحشرات الأخرى من حيث أن لديها طبول موسيقية في بطنها. يؤدي شد العضلات الداخلية في بطنها إلى التواء للداخل وإنتاج نبضة من الصوت. ثم يقوم البطن المجوف بتضخيم الصوت.
يؤدي التجمع معاً عند إطلاق الأصوات إلى تقليل فرص السيكادا في أن تأكلها الطيور لأن الصوت يرتد، مما يجعل من الصعب تحديد موقع السيكادا الفردية.
بالإضافة إلى أغنية النداء أو التزاوج، تمتلك العديد من الأنواع أيضاً أغنية محزنة، وعادة ما تكون ضوضاء مكسورة وغير منتظمة تنبعث عندما تقع إحداها فريسة.
5. ببغاء البومة "كاكابو"
يعتبر ببغاء الكاكابو هو أعلى الطيور صوتاً، وذلك بفضل نداء التزاوج الصاخب للذكور والذي يمكن أن يصل إلى 132 ديسيبل ويمكن سماعه من مسافة تزيد عن 7 كيلومترات.
يقوم الببغاء بصنع صوته الذي يشبه "الصرير" باستخدام كيس هواء موجود في صدره يساعد الأنثى في العثور عليه.
كما أن ببغاء الكاكابو لا يطير ويعتبر حيواناً ليلياً؛ كما أن وزنه قد يصل لـ4 كجم ويمكن أن يعيش حتى عمر 90 عاماً ولكنه يتكاثر كل 2-5 سنوات فقط ويضع 1-4 بيضات لا أكثر.
6. القرد العوّاء
يمكن أن تصل شدة صرخات القرد العواء الذكر إلى 140 ديسيبل. ويعتمد ارتفاع أصوات القرد على ثلاثة عوامل مختلفة على الأقل.
أولاً، يظهر الصراخ بصوت أعلى في البيئات التي يتردد فيها صدى الصوت جيداً. ثانياً إذا انجذبت الأنثى إلى الصوت، فسوف يرتفع صوت الذكر في محاولة لإثارة حماسها.
ثالثاً، إذا كان القرد العواء يتنافس مع ذكور آخرين، فسيحاولون الصراخ بأعلى صوت ممكن.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/16 الساعة 15:43