انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات أحزاب وظائف للأردنيين رياضة مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية مقالات الموقف شهادة جاهات واعراس مناسبات مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة طقس اليوم

هذا ما حدث للموظفة بعدما اقتحمت بث القناة الروسية ورفعت لافتة ضد مهاجمة أوكرانيا

مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة,القوات المسلحة
مدار الساعة ـ
حجم الخط
مدار الساعة ـــ بات مكان الموظفة في القناة الأولى الروسية التي أصبحت حديث شبكة الإنترنت، مجهولاً، بعدما ظهرت، الإثنين 14 مارس/آذار 2022، بشكل مفاجئ خلال تقديم نشرة أخبار، ورفعت لافتة أثناء البث المباشر أعربت فيها عن رفضها للحرب التي تخوضها موسكو ضد أوكرانيا.
صحيفة The Telegraph البريطانية قالت، الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022، إن الصحفية مارينا أوفسيانيكوفا أصبحت مفقودة عقب احتجاجها في أستوديو القناة التي تُعد الأشهر بروسيا.
أشارت الصحيفة إلى أنه لا يزال مكان أوفسيانيكوفا مجهولاً، وأضافت أن المحامي في حقوق الإنسان، بافيل شيكوف، أكد أن الصحفية مسجونة منذ ما لا يقل عن 12 ساعة.
من جانبها، نقلت صحيفة The New York Times عن مجموعة "أو في دي أنفو" hgjd تُعنى بدعم الروس المُحتجزين بسبب مشاركتهم في الاحتجاج، قولها إن أوفسيانيكوفا اعتُقلت في مركز للشرطة في موسكو عقب احتجاجها على الهواء، مشيرةً إلى أنه لا تتوفر المزيد من المعلومات عن وضعها بعد الاعتقال.
كذلك كشفت المنظمة هوية المرأة، وعرّفت عنها بأنها مارينا أوفسيانيكوفا، تعمل في القناة الروسية، وبأن والدها أوكراني ووالدتها روسية، وهي لا تعتبر أن البلدين أعداء.
كانت أوفسيانيكوفا قد فجّرت مفاجأة ترددت أصداؤها في وسائل الإعلام العالمية، وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، عندما اقتحمت البث المباشر ورفعت لافتة كُتب عليها باللغتين الإنجليزية والروسية "لا للحرب. أوقفوا الحرب. لا تصدقوا الدعاية. إنهم يكذبون عليكم هنا".
تمكنت أوفسيانيكوفا من ترديد بعض العبارات باللغة الروسية بينها "أوقفوا الحرب"، في حين حاولت أندرييفا التي تقدم الأخبار منذ عام 1998 التغطية عليها برفع صوتها، قبل أن تنتقل القناة لعرض مشاهد أخرى.
احتجاج أوفسيانيكوفا وصلت أصداؤه للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي شكرها في خطابه الليلي المصوّر.
زيلينسكي قال: "أنا ممتن لأولئك الروس الذين لا يتوانون عن محاولة نقل الحقيقة.. ولأولئك الذين يحاربون المعلومات المضللة ويقولون الحقيقة والوقائع الصادقة لأصدقائهم وأحبائهم.. وبشكل شخصي للمرأة التي دخلت أستوديو القناة الأولى بلافتة ضد الحرب".
من جهتها، كتبت كيرا يارمش المتحدثة باسم زعيم المعارضة الروسية المسجون أليكسي نافالني على تويتر: "واو.. تلك الفتاة رائعة"، ونشرت مقطعاً مصوراً للواقعة، وسرعان ما حصد ما يزيد على 2.6 مليون مشاهدة.
أما القناة الأولى الروسية فقالت في بيان نقلاً عن وكالة الأنباء الحكومية "تاس" إن "حادثة وقعت تتعلق بامرأة دخيلة ظهرت على الشاشة ويجري تحقيق داخلي في الأمر"، ونقلت تاس عن مصدر في الشرطة أن المرأة اعتقلت ويمكن توجيه تهم إليها بموجب قانون يحظر الأفعال التي تهدف إلى "تشويه سمعة" القوات المسلحة الروسية.
يشكّل هذا الحادث خرقاً غير عادي للأمن في القناة التي يهيمن عليها الكرملين، ويتابع برنامجها الإخباري "الوقت" الذي يبث عند التاسعة مساءً ملايين الروس منذ أيام الحقبة السوفييتية، ولا سيما كبار السن، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.
كذلك يُعد التلفزيون الحكومي هو المصدر الرئيسي للأخبار للعديد من ملايين الروس، وهو يتبع عن كثب خط الكرملين بأن روسيا اضطرت للتحرك في أوكرانيا لنزع سلاحها و"تخليصها من النازيين"، والدفاع عن المتحدثين بالروسية هناك من "الإبادة الجماعية".
ترفض أوكرانيا رواية روسيا عن الحرب التي تشنها ضد كييف، وتعتبر تلك الرواية "ذريعة زائفة لغزو بلد ديمقراطي".
يُذكر أن روسيا أطلقت في 24 فبراير/شباط 2022، عملية عسكرية ضد أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.​​​​​​
تشترط موسكو لإنهاء عمليتها العسكرية تخلي أوكرانيا عن أي خطط من شأنها الانضمام إلى كيانات عسكرية، بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، واتخاذ موقف الحياد التام.
مدار الساعة ـ