انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة

أزمة “إيفر غيفن” بالسويس تتكرر بأمريكا

مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/15 الساعة 17:03
مدار الساعة,أخبار خفيفة ومنوعة
مدار الساعة ـــ على غرار ما وقع لسفينة إيفر غيفن Ever Given التي علقت قبل نحو عام في قناة السويس، جنحت ابنة عم سفينة الحاويات الشهيرة في خليج تشيز بيك الأمريكي؛ حيث يعمل المسؤولون على إعادة تعويمها، وفق صحيفة The Guardian البريطانية الثلاثاء 15 مارس/آذار 2022.
أفاد موقع Bloomberg بأنَّ المسؤولين يتدافعون الآن لإعادة تعويم سفينة الحاويات، التي من المفارقة اسمها Ever Forward، بعد أن عَلِقَت، ليلة الأحد 13 مارس/آذار، أثناء محاولتها التوجه من ميناء بالتيمور إلى نورفولك بولاية فيرجينيا.
تأثير أقل على حركة الملاحة
قال خفر السواحل الأمريكي إنه لا يعرف سبب الجنوح الذي لم يؤدِ إلى وقوع إصابات أو ضرر بالسفينة، بحسب CBS Baltimore.
على غرار سفينة إيفر غيفن Ever Given التي يبلغ ارتفاعها 400 متر، ينتمي مركب Ever Forward الذي يبلغ ارتفاعه 334 متراً إلى شركة Evergreen Marine التي يقع مقرها في تايوان.
لكن من المستبعد أن ينتج عن جنوح السفينة الأصغر نفس القدر من المشكلات، التي تسببت بها أزمة العام الماضي.
فقد أسفرت معضلة إيفر غيفن Ever Given عن مشكلات لأكثر من 400 سفينة تقف في منطقة الانتظار؛ مما كلف التجارة العالمية ما بين 6 إلى 10 مليارات دولار في اليوم، وفقاً لدراسة.
من ناحية أخرى، قال ويليام بي دويل، المدير التنفيذي لجمعية ميناء ماريلاند، لموقع Bloomberg، في بيان يوم الاثنين 14 مارس/آذار، إن جنوح Ever Forward "لم يمنع السفن الأخرى من العبور إلى ميناء بالتيمور. وتُبذَل الجهود منذ الليلة الماضية لمحاولة تحرير السفينة وستستمر حتى اليوم".
تحريك السفينة يواجه عقبات
في هذه الأثناء، طُلِب من السفن الأخرى في المنطقة الإبطاء واستخدام نمط حركة المرور في اتجاه واحد.
إذ تحتاج السفينة إلى مياه بعمق 43 قدماً (13 متراً) على الأقل للتحرك، لكنها عَلِقَت في منطقة عمقها 25 قدماً (7.6 متر) فقط. ولم يتضح متى ستُحرَّر. وقال ضابط خفر السواحل ستيفن ليمان لصحيفة Baltimore Sun: "كل مركبة مثل هذه هي وحش من نوع خاص".
بينما تطلّبت الجهود المبذولة لإنقاذ إيفر غيفن Ever Given، التي تزن 220.000 طن متري، تجريف 30.000 متر مكعب من الرمال، بمساعدة 13 زورقاً وحركة المد. وحوصرت السفينة في الفترة من 23 إلى 29 مارس/آذار.
مع ذلك، تمكنت Ever Given، منذ ذلك الحين، من عبور القناة دون أن تتعثر. ووفقاً للتطبيق البحري Marine Traffic، عبرت السفينة البحر الأحمر ليل الإثنين، 14 مارس/آذار، متجهة نحو قناة السويس مرة أخرى.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/15 الساعة 17:03