اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

غرفة تجارة عمّان تُطالب بإلغاء السقوف السعرية للسلع

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/14 الساعة 13:37
عمان,مدار الساعة,الأردن,اقتصاد,كورونا,
مدار الساعة -قال رئيس غرفة تجارة عمّان خليل الحاج توفيق، الاثنين، إنّ "السقوف السعرية ليست حلا في وجود ارتفاع للأسعار عالميا؛ وقد تمنع التجار من الاستيراد، مطالبا إلغائها ومراقبة المنافسة".
ودعا الحاج توفيق، خلال مؤتمر صحفي، إلغاء ضريبة المبيعات على بعض المواد الغذائية، حيث إنّ أغلب المواد الاساسية معفاة من الجمارك، مضيفا أن تكلفة شحن البضاعة ارتفعت أكثر من سعرها، حيث إنّ أسعار السلع في العالم ارتفعت.
وأضاف، أن استمرار بقاء الأسعار كما هي لن يستطيع التجار تأمين الاسواق بالمواد التموينية في الفترات المقبلة.
وأشار، أن الحكومة ليست أقدر على الاستيراد، حيث نستورد 4 مليون طن سنويا مواد غذائية، ويوجد في الأردن 14 ألف منشأة. والارتفاع يضر بالتاجر والمواطن لأن الربح ينخفض.
ولفت، إلى أن أسعار السلع ارتفعت العام الماضي في العالم، حيث إنّ العام الماضي كان غريبا، بالإضافة إلى تعطل الحياة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا.
وبين الحاج توفيق، أن تراجع الإقبال على مادة زيت الذرة، حيث إنّ 60% من صادرات العالم لمادة زيت "دوار الشمس" من أوكرانيا وروسيا مما تسبب مشكلة في الدول، وزيت النخيل ارتفع سعره عالميا، داعيا إلى تغيير نمط الاستهلاك بما يتعلق بمادة زيت "دوار الشمس".
"الأردن استورد 8 الاف طن زيت نباتي منذ بداية الحرب في أوكرانيا"، وفقا للحاج توفيق.
ولفت الحاج توفيق، إلى أن سعر مادة التمر مستقر ولم يرتفع.
"المؤسسة المدنية والعسكرية لا تستورد ويتم تزويدهم بالمواد على الأسعار السابقة وهو التاجر نفسه الذي يزود باقي المحال"، وفقا للحاج توفيق الذي قال "طلبنا من الحكومة تمويل لمدة أشهر لاستمرار قدرتنا على تزويد السوق في البضاعة بظل وجود ارتفاعات".
وأضاف، أن السوق المحلي يستهلك 100 ألف طن رز، حيث إنّ سعر مادة الرز وصل إلى 1400 دولار في أرضة بالولايات المتحدة من دون إضافة أي كلفة عليه، وارز بسمتي ارتفع من بلد المنشأ الهند وهو يشكل جزء كبير من استهلاك السوق المحلي.
كما بين الحاج توفيق، أن سعر مادة القهوة ارتفعت 300% عالميا.
كما أن سعر مادة السكر مرتبطة بالبورصة وكلما ارتفع سعر النفط يرتفع السكر، حيث تم استيراد 17 ألف طن منذ بداية الحرب في أوكرانيا
وأشار، إلى انخفاض سعر جوز القلب عالميا، كما أن سعر مادة الحليب ارتفع عالميا لارتباطه بأسعار الاعلاف.
وأكّد الحاج توفيق، وجود عروض على بضائع أقل من كلفتها بالمجمعات التجارية.
المملكة
مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/14 الساعة 13:37