انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/12 الساعة 19:59
العدوان يكتب: الازمة العالمية لغلاء الاسعار
مدار الساعة - كتب: الدكتور علي فواز العدوان
الطاقة وغلاء الأسعار والسلع الأساسية الحبوب القمح الشعير والذرة وارتباط هذة السلع بسلسلة الإنتاج لكافة السلع من لحوم حمراء اوحليب والبان واجبان ومشتقاتها باتت واقعا عالميا عقب او في ظلال أزمة كروونا العالمية التي كشفت عجز دول العالم التي تتصدر قمة الهرم الاقتصادي والعالمي بالعجز عن توفير اجهزه تنفس او حتى اوكسجين وسقوط انظمتها الصحية مثل إيطاليا مثلا الصين منذ اكثر من عام وهي تحذر مواطنيها وتدعوهم لتخزين السلع الأساسية والحبوب. وفي تقرير نشرته صحيفة "فايننشال تايمز" (Financial Times) البريطانية، قال الكاتبان نيل هيوم وإميكو تيرازونو إن هذا النقص "غير المسبوق" في المعادن الأساسية يتزامن مع الاندفاع نحو اقتناء المواد الخام والمواد الغذائية الأساسية.
وينعكس الاندفاع نحو المواد الخام والمواد الغذائية الأساسية على أسواق العقود الآجلة في مجالات المعادن الصناعية والطاقة والزراعة، في وقت تشهد فيه عقود العديد من السلع ما تسمى حالة "تأخير التسليم"؛ وهي طريقة تسعير تشير إلى الندرة. كما واعلنت أعلنت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) مطلع العام أن أسعار الأغذية العالمية بلغت أعلى مستوى لها منذ 10 سنوات مسجلة ارتفاعا بمعدل 28% مقارنة بالعام السابق. وحذرت وكالة الطاقة الدولية الأسبوع الماضي من أن أسعار النفط الخام -التي تجاوزت 90 دولارا للبرميل- قد ترتفع أكثر في ظل تعثر محاولات أوبك وحلفائها لإنعاش الإنتاج بعد أزمة جائحة كوفيد-19، وحسب وكالة الطاقة الدولية فإنه "إذا استمرت الفجوة بين إنتاج أوبك والمستويات المرجوة، فإن اضطرابات العرض ستتفاقم؛ مما يزيد من احتمال حدوث المزيد من التقلبات والضغط التصاعدي على الأسعار. لذلك يتحتم على الدول التتي تعتمد على المساعدات الخارجية ربط الاقتصاد الجزئي بالكي من حيث منظومات الظرائب ودعم الاقتصاد الجزئي بشكل مباشر ورصد الفروقات بذوي الدخل المحدود والقوى العاملة بنظومات امان اجتماعي.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/12 الساعة 19:59