انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/11 الساعة 15:32
بكلمات “تستفز” موسكو.. دول أوروبية تغير

مدار الساعة - غيرت دول أوروبية أسماء الشوارع المقاربة للسفارة الروسية، كجزء من ردها الدبلوماسي على الهجوم الروسي العسكري على أوكرانيا، وأطلق على هذه الشوارع أسماء أوكرانية، وموسكو ترى في ذلك "فعلاً معادياً للروس"، بحسب صحيفة New York Times.

فعدا عن الاحتجاجات التي أقيمت في مدن أوروبية عديدة، بالقرب من السفارات الروسية، غُيرت أسماء الشوارع لتحمل مضامين سياسية، مثل "ساحة أوكرانيا"، "الأبطال الأوكرانيون"، وحتى اسم الرئيس الأوكراني زيلينسكي.
"ساحة أوكرانيا" في أوسلو
على سبيل المثال؛ قرر مجلس محلي في أوسلو عاصمة النرويج، تغيير اسم تقاطع أمام السفارة الروسية، ليصبح "ساحة أوكرانيا"، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022.
وقال رئيس بلدية فروجنر؛ الحي الذي يقع التقاطع فيه، إنهم أرادوا من خلال هذا التغيير إيصال رسالة مفادها أنهم يرفضون تحركات روسيا بشكل كامل.
ورغم أن رئيس البلدية يعلم أن أفعاله لن توقف "الحرب"، فإنه يرى أنهم يفعلون ما يمكنهم، وما يجب عليهم فعله.
"الأبطال الأوكرانيون" في ليتوانيا
أما في ليتوانيا؛ فقد أعلن رئيس بلدية العاصمة فيلنيوس، الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، إطلاق اسم "الأبطال الأوكرانيين"، على الشارع المؤدي إلى السفارة الروسية.
وأضاف رئيس البلدية أن رسائل البريد الخاصة بالسفارة؛ قد لا يتم تسليمها إليها إذا لم تستخدم العنوان الجديد.
والفكرة من ذلك؛ بحسب منشور لرئيس البلدية على فيسبوك، أن يتذكر كل من يكتب رسالة إلى السفارة الروسية، "ضحايا العدوان الروسي، وأبطال أوكرانيا".
ضغط في بريطانيا
في بريطانيا، ضغط مشرعون لتغيير اسم الشارع الذي تقع فيه السفارة الروسية في لندن، ليصبح باسم الرئيس الأوكراني "زيلينسكي".
كما أن السلطات المحلية في كل من تشيلسي وكينغستون، أعلنتا عن دعمهما للأوكرانيين، لكنهما لم تتلقيا أوامر رسمية بتغيير أسماء الشوارع بعد.
عواصم أوروبية أخرى
وفي العاصمة الألبانية تيرانا، أطلق اسم "أوكرانيا الحرة" على جزء من شارع يضم السفارة الروسية.
وأصبح "شارع الاستقلال الأوكراني"، اسم الشارع الذي يضم السفارة الروسية، في ريغا عاصمة لاتفيا.
كما تناقش مدن أوروبية أخرى تغيير أسماء الشوارع التي تضم السفارة الروسية فيها، بينها كوبنهاغن، عاصمة الدنمارك.
يذكر أن روسيا أبدت غضبها من هذه الخطوات الأوروبية، واعتبرت تغيير أسماء الشوارع "فعلاً معادياً للروس".
وقد بدأ الهجوم الروسي العسكري على أوكرانيا، الخميس 24 فبراير/شباط 2022، وأدى إلى رد فعل عالمي غاضب، تضمن عقوبات غربية واسعة، طالت البنك المركزي الروسي، وبنوكاً روسية، والتجارة البينية مع موسكو.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/11 الساعة 15:32