انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/11 الساعة 15:26
كييف: خسائرنا بلغت 100 مليار، ونصف

مدار الساعة - كشف المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني، أوليغ أوستينكو، أن خسائر بلاده بسبب الهجوم الروسي بلغت 100 مليار دولار "ما يعادل نصف الناتج المحلي لأوكرانيا"، في ظل "توقف 50% من الشركات الأوكرانية عن العمل" حسب أوستينكو، منذ بدء الهجوم في 24 فبراير/شباط الماضي.

أما النصف الآخر من الشركات الأوكرانية وإن لم تكن توقفت عن العمل بالكامل، إلا أنها "تواصل أعمالها بصعوبة" على حد قول أوستينكو المستشار الاقتصادي للرئيس الأوكراني، في حديث له مع معهد بيترسون الأمريكي للاقتصاد الدولي.
ورأى أوستينكو "ضرورة تخصيص الأصول الروسية المجمدة في المصارف الأجنبية بما في ذلك احتياطات البنك المركزي الروسي، لإعادة إعمار أوكرانيا".
اللاجئون تجاوزوا "مليوني شخص"
من جانب آخر لا تتوقف فاتورة الحرب على الخسائر المالية فحسب، فعلى الصعيد الإنساني بلغ عدد اللاجئين الأوكرانيين الفارين من الهجوم الروسي على بلادهم إلى 2.3 مليون شخص في غضون أقل من 3 أسابيع فقط، وفق تقديرات للأمم المتحدة الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022.
في العاصمة الأوكرانية كييف وحدها، كشف عمدتها فيتالي كليتشكو، الخميس 10 مارس/آذار 2022، أن "قرابة مليوني شخص غادروا كييف" وأن هذا العدد يمثل نصف سكان المدينة، على حد تعبيره، مشيراً إلى وجود أقل من مليوني نسمة، الآن في كييف.
كما أشار كليتشكو إلى إجلاء أكثر من عشرة آلاف شخص من القرى والمدن المحيطة بكييف، الأربعاء 9 مارس/آذار.
استمرار تدفق المدنيين من شتى المناطق الأوكرانية لا سيما التي يحتدم فيها الصراع يأتي مع صعوبة في تطبيق وقف مؤقت لإطلاق النار أو فتح ممرات إنسانية، مما ينذر بارتفاع هذا العدد خلال الأيام القادمة في ظل استمرار الهجوم وتصعيده.
"على بُعد 15 كيلومتراً من كييف"
الحديث عن الخسائر الكبيرة يأتي مع تصريحات لوزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" الخميس 10 مارس/آذار 2022، قالت فيها إن القوات الروسية "باتت على بُعد 15 كيلومتراً" من العاصمة الأوكرانية كييف، لافتة إلى أنه لا يمكن التكهن بالوقت الذي قد يستغرقه الروس لدخول كييف، بسبب "المقاومة الأوكرانية المتواصلة".
كما ذكر البنتاغون في التصريحات ذاتها أن "القوات الروسية التي تتمركز شمال غربي كييف، تقدمت بنحو 5 كيلومترات باتجاه المدينة، وهي على بُعد 15 كيلومتراً منها".
فيما أشارت إلى أن "القوات الروسية تتقدم على خطين متوازيين شرق كييف، وقد أطلقت أكثر من 775 صاروخاً" نحو العاصمة الأوكرانية.
هذا التقدم الروسي نحو العاصمة الأوكرانية، يتزامن مع تصريحات لمديرة الاستخبارات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز، الخميس 10 مارس/آذار 2022، ذكرت فيها أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لن يتراجع عن عملياته العسكرية في أوكرانيا، وسيصعِّد هجومه".
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/11 الساعة 15:26