انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/10 الساعة 16:05
بولندا “مستاءة” من رفض أمريكا تقديم

مدار الساعة - أبدت بولندا استياءها من رفض أمريكي "متكرر" لفكرة دعم أوكرانيا جواً من خلال إرسال مقاتلات بولندية إليها عبر قاعدة عسكرية لواشنطن والناتو في ألمانيا؛ حيث قال السفير البولندي في الولايات المتحدة، الخميس 10 مارس/آذار 2022، أنهم "توصلوا إلى حل منطقي ومعقول لكن الأمريكيين رفضوا".

لكنه أضاف أنهم "يتفهمون" الموقف الأمريكي، و"يمكننا مواصلة تنسيق جهودنا المشتركة لمساعدة أوكرانيا". وأن بولندا لا يمكنها "نقل هذه المقاتلات إلى أوكرانيا بشكل مباشر ولن تستنفد ثلث ترسانتها من المقاتلات دون تعويض".
بدورها جددت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" موقف الولايات المتحدة الرافض تسليم أو الإشراف على تسليم مقاتلات بولندية إلى أوكرانيا، لاستخدامها في صد الهجوم الروسي على البلاد منذ أسبوعين، قاطعة الجدل حول إمكانية أن تقبل واشنطن نقل تلك المقاتلات عبر قاعدة عسكرية لها وللناتو في ألمانيا، الأمر الذي طلبته بولندا.
بيان البنتاغون الذي جاء عقب مكالمة هاتفية بين وزيري الدفاع الأمريكي والبولندي، الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، قال إن "تقديرات الجهات المخابراتية تشير إلى أنها ستكون خطوة "ذات مخاطر كبيرة"، وإن روسيا "يمكن أن تخطئ باعتبارها خطوة تصعيدية".
الموقف الأمريكي أغلق الباب من جديد أمام إمداد القوات الأوكرانية بدعم جوي يمكن أن يغير المعادلة أو يبطئ التقدم الروسي، يأتي ذلك رغم تطلّع "الحليفة" كييف لمزيد من الدعم العسكري من قِبل الغرب خاصة حلف الناتو.
عرض بولندي قوبل بالرفض
يشار إلى أن بولندا قالت على لسان وزارة خارجيتها الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، إن بولندا مستعدة لتسليم طائراتها الـ28 من طراز "ميغ 29" إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا على الفور ودون مقابل؛ لتكون تحت تصرف واشنطن، بهدف إرسالها إلى الجيش الأوكراني في نهاية المطاف.
وفي المقابل، عبرت واشنطن عن رفضها هذا المقترح البولندي الذي يبدو أنه وضعها في موقف حرج، ووصفه البنتاغون بأنه "غير معقول وجاء من غير تنسيق بين البلدين"، مما أعطى خيبة أمل لأوكرانيا التي كانت تعول على دعم جوي فعال.
الأمر ذاته أكدته مساعدة وزير الخارجية الأمريكية للشؤون الأوروبية والأوروبية الآسيوية، فيكتوريا نولاند، في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ؛ حيث قالت: "على حد علمي، لم يتم التشاور معنا مسبقاً أنهم خططوا لمنحنا هذه الطائرات".
قلق في الناتو.. وتحذير من روسيا
على الصعيد ذاته، لم يكن الناتو متحمساً لهذا العرض البولندي، فالبنتاغون أوضح أن حلفاء واشنطن في حلف الناتو يشعرون بقلق من وضع جميع الطائرات الحربية لبولندا تحت تصرف واشنطن للتحليق من قاعدة تمتلكها الولايات المتحدة والناتو معاً في ألمانيا، لتحل فوق المجال الجوي المتنازع عليه بين روسيا وأوكرانيا.
المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون"، جون كيربي، قال إن هذا الأمر يثير قلقاً خطيراً للناتو بأكمله، وإنه "ليس من الواضح لنا ما إذا كان هناك مبرر مهم لذلك من عدمه".
وأوضح أن واشنطن "ستتواصل مع بولندا والحفاء الآخرين في الناتو لبحث هذا الأمر والتحديات اللوجستية الصعبة التي تطرحها، ومع ذلك، لا نعتقد أن اقتراح بولندا معقول".
على صعيد آخر، تحذر روسيا من أن أي دعم للقوات الجوية الأوكرانية سينظر إليه في موسكو على أنه "مشاركة في الصراع" ويفتح الباب أمام الموردين لردود انتقامية محتملة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/10 الساعة 16:05