أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات برلمانيات وفيات رياضة أحزاب وظائف للأردنيين مقالات مقالات مختارة أسرار ومجالس تبليغات قضائية شهادة جاهات واعراس مناسبات الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة طقس اليوم
مدار الساعة ـ
محلات البقالة والأسواق والمباني السكنية كلها

مدار الساعة - وثقت صور جديدة للأقمار الصناعية حجم الدمار الذي لحق بمدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية على يد القوات الروسية؛ إذ تُظهِر الصور التي نشرتها صحيفة The Guardian البريطانية الخميس 10 مارس/آذار 2022 مباني سكنية مدمرة وحدائق متفجرة ومتاجر بقالة مشتعلة.

وجنباً إلى جنب مع صور ما قبل الهجوم، ترسم لقطات ما بعد الانفجار صورة قاتمة للأضرار التي لحقت بالمدينة المحاصرة حتى الآن، التي وصفها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنها "دليل قاطع على حدوث إبادة جماعية للأوكرانيين" في أعقاب قصف مستشفى ولادة.
ماريوبول أوكرانيا روسيا
صور صناعية لمباني مهدمة جراء القصف الروسي/رويترز
نائب عمدة المدينة، سيرجي أورلوف، قال في تصريحات للصحفيين، إنَّ عدة أهداف مدنية قُصِفَت حتى الآن، بما في ذلك العديد من المنازل السكنية، ومستشفى للأطفال والولادة، ومبنى الخدمات الإدارية الرئيسي، ومصنع Avostal للمعادن العملاق في المدينة.
وأضاف أورلوف أنَّ 1160 شخصاً قُتِلوا بالفعل ودُفِن 47 منهم يوم الأربعاء، 9 مارس/آذار، وحده. ويريد نحو 200000 شخص الخروج من المدينة، لكن في ظل قصف الممرات الإنسانية، لا يتمكن سوى 2000 إلى 3000 شخص من المغادرة يومياً.
كما أظهرت الصورة الأولى، التي التقطتها شركة Maxar الخاصة، الدمار الهائل الذي لحق بمحلات البقالة ومركز التسوق في المدينة، حيث اشتعلت النيران في المباني تحت القصف العنيف.
وتكشف صورة أخرى الأضرار التي لحقت بالمناطق السكنية؛ حيث يعيش العديد من السكان بدون كهرباء أو تدفئة أو ماء أو اتصالات منذ أكثر من أسبوع، بينما تدمرت بعض المباني بالكامل.
ماريوبول أوكرانيا روسيا
دمار كبيرة ألحق بمدينة ماريوبول الأوكرانية/رويترز
وفي صورة أخرى التقطتها شركة Maxar، تظهر مساحات من المنازل السكنية مدمرة، فيما يبدو أنَّ الحدائق المجاورة قد احترقت. وتعرض ما يبدو أنه مبنى سكني على الحافة اليسرى لأضرار بالغة.
كما توضح الصور الأضرار التي لحقت بالمراكز التجارية، مع انهيار سقف المبنى المركزي جزئياً وانكشاف الداخل.
ماريوبول أوكرانيا روسيا صور أقمار
صناعية توثق ما خلفة القصف الروسي علر مدينة ماريوبلو الأوكرانية/Getty images
ومع ذلك، وقع أسوأ تأثير للقصف على الجانب الغربي من المدينة، ووصف الصليب الأحمر الظروف في المدينة بأنها "مروعة"، بينما قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكرانية إيرينا فيريشوك إنَّ الوضع "كارثي".
وفي مكالمة مع الصحفيين، قال نائب المدينة أورلوف: "لقد استخدموا الطيران والمدفعية وقاذفات صواريخ متعددة وصواريخ غراد وأنواعاً أخرى من الأسلحة التي لا نعرف عنها حتى. هذا ليس مجرد غدر، إنها جريمة حرب وإبادة جماعية خالصة".
هجوم على مدينة ماريوبول
ويأتي هذا بعد أن كشفت وكالة الإعلام الرسمية الأوكرانية، الأربعاء، نقلاً عن نائب رئيس بلدية ماريوبول، أن 1170 مدنياً على الأقل قُتلوا في المدينة المحاصرة منذ بدء الهجوم الروسي، كما اتهم مسؤولو المدينة روسيا بقصفها مستشفى للأطفال، في حين اتهمت موسكو كييف بمهاجمة خطوط للطاقة تغذي محطة تشيرنوبل النووية.
سيرغي أورلوف، نائب رئيس بلدية ماريوبول، قال إن "ما لا يقل عن 1170 قُتلوا و47 دُفنوا في قبر جماعي" الأربعاء، مضيفاً أن "السكان دون ماء ولا تدفئة ولا كهرباء ولا غاز، ويُذيبون الثلج ليشربوا"، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.
بالموازاة مع ذلك، أعلن مسؤولون محليون بمدينة ماريوبول أن غارات جوية روسية دمرت مستشفى أطفال في المدينة، وقال مجلس المدينة، الذي نشر فيديو على تليغرام للدمار الذي حلَّ بالمستشفى، إن القوات الروسية أسقطت عدة قنابل على المستشفى.
مدار الساعة ـ