انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/09 الساعة 22:11
جهد ينظم مائدة مستديرة بمناسبة يوم

مدار الساعة - نظم الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، بالتعاون مع مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت، اليوم الأربعاء، مائدة مستديرة بمناسبة يوم المرأة العالمي بعنوان: "نساء من جهد يقدن التغيير في البادية الشمالية، من التمكين إلى صناعة التغيير".

وقال نائب رئيس جامعة آل البيت للشؤون الأكاديمية، الدكتور محمد الحراحشة، إن الجامعة تؤمن أن للمرأة دورا عظيما في تنشئة الجيل القادم، إضافة لدورها في تطوير المؤسسات الأكاديمية من الجوانب التعليمية والإدارية كافة، مشيرا إلى الدور الكبير الذي يقوم به الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية، في مدّ يد العون للمرأة وتوفير الفرص لها ودعمها ماليا حتى تمكنت من تحقيق الإنجازات خلال السنوات السابقة.
وقالت رئيسة اقليم الشمال لمراكز جهد، وداد الشريدة، إن عدد المراكز في المفرق تبلغ 8 مراكز، موزعة جغرافيا وفق قاعدة تنموية قوية اسهمت بشكل كبير في بناء قدرات سيدات المجتمع المحلي، وصقل شخصيتهن وتمكينهن في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، ما أثمر عنه وجود قيادات نسائية رائدة في محافظة المفرق، لافتة إلى أننا اليوم نقدم نماذج ريادية وقيادية كثيرة لنجاح المرأة في المحافظة.
وبينت الدكتورة ميسون الدبوبي من الصندوق الأردني الهاشمي للتنمية البشرية أن النشاط تضمن تسليط الضوء على قصص نجاح لنساء من برنامج اللجان النسوية التطوعية ساهم الصندوق في تمكينهن عبر مسيرته التنموية المستمرة منذ 45 عاما، من خلال مراكز الأميرة بسمة للتنمية، والمنتشرة في أنحاء المملكة كافة.
واكدت حرص جهد في آلية العمل التنموي المنفذة في كافة مواقع عمل المراكز على المتطوعين من القطاع النسوي والشبابي باعتبارهم أذرعا تنفيذية مشاركة في تنفيذ البرامج والمشاريع التنموية ذات العلاقة باحتياجات المرأة على وجه الخصوص واحتياجات المجتمع بشكل عام.
وأضافت أن من بين قصص النجاح، تمكن رئيسة اللجنة النسوية في منطقة الباعج من كسر الصورة النمطية للنساء عبر خوضها في مجال المقاولات الخاصة بالبناء والإنشاءات لتكون أول امرأة في المحافظة تخوض هذا المجال كونه مقتصرا على فئة الرجال، حيث استطاعت المشاركة في المناقصات مع البلدية وبناء ما يقارب 33 منزلا.
وناقش الحوار ضمن جلساته عددا من قصص النجاح في محاور تضمنت نساء في اتخاذ القرار من أعضاء اللجان النسوية، لكل من ثريا الخالدي وعفاف الرجوب، ونساء في القطاع السياحي والزراعي لكل من سميحة المساعيد ونعمات الخزاعلة، بالإضافة إلى محور نساء في قطاع المقاولات والانشاءات تناول قصة نجاح فليحة الشرعة.
وشارك في إدارة جلسات الحوار وصاغ توصياتها، كل من الدكتورة ميسون الدبوبي من الصندوق الاردني الهاشمي للتنمية البشرية (جهد)، والدكتورة سناء الزيود من جامعة آل البيت، والدكتورة منى سليحات من الجامعة الأردنية.











مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/09 الساعة 22:11