انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/08 الساعة 14:59
قاتل في سوريا والشيشان.. هذا ما

مدار الساعة - أعلنت المخابرات العسكرية الأوكرانية، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022، أن القوات الأوكرانية قتلت الجنرال الروسي، فيتالي جيراسيموف، بالقرب من مدينة خاركيف المُحاصرة، ليكون بذلك ثاني قائد روسي كبير يلقى حتفه منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

المديرية العامة للمخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية قالت في بيان لها إن جيراسيموف يتولى منصب النائب الأول لقائد الجيش الروسي الحادي والأربعين، مشيرةً إلى أنه لقي حتفه يوم الإثنين 7 مارس/آذار 2022، وفقاً لما أوردته وكالة رويترز.
من جانبها، لم تعلّق وزارة الدفاع الروسية على صحة ما أعلنته أوكرانيا عن مقتل الجنرال جيراسيموف الذي يبلغ من العمر 41 عاماً.
Image
الجنرال الروسي، فيتالي جيراسيموف – مديرية المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية
صحيفة The Guardian البريطانية، قالت إن الجنرال جيراسيموف قُتل إلى جانب ضباط آخرين كبار في مدينة خاركيف، التي تُعد ثاني أكبر مدينة بأوكرانيا بعد العاصمة كييف، وشهدت خاركيف مواجهات عنيفة بين الجيشين الروسي والأوكراني، وعمليات قصف واسعة.
أضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الأوكرانية نشرت ما قالت إنه محادثة بين ضابطين من القوات الروسية، كانا يتحدثان عن وفاة الجنرال، وزعمت الوزارة أيضاً أنهما كانا يشتكيان من أن اتصالاتهما الآمنة لم تعد تعمل بأوكرانيا.
كان الجنرال جيراسيموف قد شارك في الحرب الشيشانية الثانية التي خاضتها روسيا ضد الشيشان، والتي امتدت بين 1999 و2009، كما شارك في ضم روسيا لشبه جزيرة القرم عام 2014، إضافة إلى مشاركته في العملية العسكرية الروسية في سوريا.
يُعد مقتل جيراسيموف ثاني أبرز خسارة لروسيا في أوكرانيا خلال أيام، حيث ذكرت وكالة الأناضول أن جنرالاً روسياً آخر قُتل بأوكرانيا، في نهاية فبراير/شباط 2022، وهو أندريه سوخوفيتسكي، الذي كان أيضاً نائب قائد الجيش الحادي والأربعين.
يأتي هذا بينما تقول أوكرانيا إن قواتها قتلت أكثر من 11 ألف جندي روسي، لكن روسيا اعترفت فقط بمقتل نحو 500 من مقاتليها منذ بدء الهجوم على أوكرانيا.
في غضون ذلك، قال الجيش والمخابرات في أوكرانيا، الثلاثاء 8 مارس/آذار 2022، إن الهجوم الروسي على البلاد مستمر لكن بوتيرة أبطأ بشكل ملحوظ.
مسؤول دفاعي أمريكي كبير كان قد قال الإثنين، 7 مارس/آذار 2022، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينشر الآن في أوكرانيا ما يقرب من 100% من القوات البالغ قوامها أكثر من 150 ألف جندي، التي كان قد حشدها مسبقاً خارج البلاد قبل الغزو.
المسؤول الذي تحدث لوكالة رويترز، شريطة عدم الكشف عن هويته قال: "هذا هو أقرب تقدير لدينا الآن".
كما قال إن البنتاغون أمر في مطلع الأسبوع بإرسال 500 جندي إضافي إلى أوروبا، ما يرفع العدد الإجمالي للقوات الأمريكية هناك إلى حوالي 100 ألف، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الولايات المتحدة للحيلولة دون امتداد الحرب إلى دول حلف شمال الأطلسي.
يُشار إلى أن الهجوم الروسي على أوكرانيا أثار استنكاراً من كل أنحاء العالم تقريباً، ودفع أكثر من 1.5 مليون أوكراني للفرار من البلاد، كما دفع الغرب إلى فرض عقوبات واسعة النطاق على روسيا بهدف شل اقتصادها.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/08 الساعة 14:59