انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/04 الساعة 16:28
فوائد السمسم وتأثيراته الجانبية

مدار الساعة - استُخدمت فوائد السمسم منذ آلاف السنين في الطب الشعبي لعلاج أمراض مثل القلب والسكري والتهاب المفاصل، وأيضاً لمساهمتها في إنقاص الوزن.

في هذا الموضوع سنلقي نظرة على فوائد السمسم للجسم والمخاطر الصحية المحتملة لبذوره.
من أين تأتي فوائد السمسم؟
وفقاً لما ذكره موقع Medical News Today، تأتي فوائد السمسم من البروتينات والمعادن الكثيرة التي يحتويها، أولها البروتين.
تعتبر بذور السمسم مصدراً جيداً للبروتين، إذ تحتوي ملعقة كبيرة على نحو 1.60 غرام من البروتين، الذي يساعد العظام والعضلات والأنسجة في الجسم على البقاء بصحة جيدة، كما يلعب دوراً رئيسياً في النمو.
بالإضافة إلى ذلك فإن السمسم يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، وتوفر ملعقة كبيرة نحو 78 ملغ.
ويعتبر الكالسيوم ضرورياً لدعم صحة ووظيفة العضلات والهرمونات والأوعية الدموية والأعصاب.
كما تعد بذور السمسم مصدراً جيداً لفيتامينات B الضرورية، لأنها تحول العناصر الغذائية إلى طاقة للجسم، كما تدعم نمو الخلايا وإنتاج كريات الدم الحمراء.
كما يحتوي السمسم أيضاً على فيتامين H، الذي يعتبر مضاداً للأكسدة ويحمي الجسم من ضرر الجذور الحرة للخلايا، ويدعم جهاز المناعة ويسمح للخلايا بالتواصل مع بعضها البعض.
بالإضافة إلى ذلك، فهو يعزز صحة الأوعية الدموية عن طريق توسيع الأوعية الدموية ومنع تجلط الدم من التطور.
يخفض الكولسترول والدهون الثلاثية
تشير دراسة نشرها المركز الوطني الأمريكي لمعلومات التكنولوجيا الحيوية NCBI في العام 2017، أن تناول بذور السمسم بانتظام يساعد في تقليل ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، وهي عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب.
كما أشارت إلى أنّ بذور السمسم تتكون من 15% من دهون مشبعة و41% من دهون أحادية غير مشبعة، والنوعان يساعدان في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
مصدر مغذٍّ للبروتينات النباتية
توفر بذور السمسم 5 غرامات من البروتين لكل 3 ملاعق كبيرة، وكما قلنا مسبقاً فإن البروتين هام لأنه ساعد في بناء كل شيء في جسمك من العضلات إلى الهرمونات.
كما أن بذور السمسم تحتوي على نسبة منخفضة من اللايسين، وهو حمض أميني أساسي وضروري للجسم، إضافة إلى نسبة عالية من المثيونين والسيستين، وهما نوعان من الأحماض الأمينية التي لا توفرها البقوليات بكميات كبيرة.
يساعد في خفض ضغط الدم
يُعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وبما أنّ بذور السمسم تحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم فإنها تساعد في خفضه.
بالإضافة إلى ذلك، قد تساعد قشور الليغنان وفيتامين H ومضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في بذور السمسم على منع تراكم الترسبات في الشرايين، ما يحتمل أن يحافظ على ضغط الدم الصحي وفقاً لما ذكره موقع Health Line الطبي الأمريكي.
في إحدى الدراسات التي نُشرت في NCBI في 2011، فقد استهلك الأشخاص المصابون بارتفاع ضغط الدم 2.5 غرام من مسحوق بذور السمسم الأسود في شكل كبسولات يومياً.
في نهاية شهر واحد لاحظوا انخفاضاً بنسبة 6% في ضغط الدم الانقباضي.
يدعم صحة العظام
بذور السمسم غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز صحة العظام لاحتوائه على كالسيوم ومغنيسيوم وزنك ومنغنيز وأكسالات وفيتيات.
وللحصول على أقصى استفادة من السمسم ننصحكم باستخدام بذور السمسم غير المقشّرة لأنها غنية بشكل خاص بالعناصر الغذائية الحيوية لصحة العظام.
يدعم جهاز المناعة
تعد بذور السمسم مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية الضرورية لجهاز المناعة، بما في ذلك الزنك والسيلينيوم والنحاس والحديد وفيتامين B6 وفيتامين E.
على سبيل المثال، يحتاج الجسم إلى الزنك لتطوير وتنشيط خلايا دم بيضاء معينة تتعرف على الميكروبات الغازية وتهاجمها.
ضع في اعتبارك أنه حتى نقص الزنك الخفيف إلى المتوسط ​​يمكن أن يضعف نشاط جهاز المناعة.
يخفف من آلام الركبة المصابة بالتهاب المفاصل
هشاشة العظام هي السبب الأكثر شيوعاً لآلام المفاصل وغالباً ما تصيب الركبتين.
وقد تلعب عدة عوامل دوراً في الإصابة بالتهاب المفاصل، بما في ذلك الالتهاب والأضرار التأكسدية للغضروف الذي يعمل على تسكين المفاصل.
السيسامين وهو مركب موجود في بذور السمسم له تأثيرات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة قد تحمي غضروفك.
في دراسة استمرت شهرين أجرتها المكتبة الوطنية الأمريكيّة للطب National Library of Medicine في 2015، تناول فيها الأشخاص المصابون بالتهاب مفاصل الركبة 5 ملاعق كبيرة (40 غراماً) من مسحوق بذور السمسم يومياً جنباً إلى جنب مع أشخاص تناولوا العلاج الدوائي فقط.
ولاحظوا بعد الفترة المحددة انخفاضاً بنسبة 63% في آلام الركبة مقارنة بـ22% فقط للمجموعة التي تناولت الأدوية فقط.
السمسم للحامل
إذا كنتِ حاملاً، فسيتعيّن عليك توخي الحذر الشديد بشأن اختياراتك الغذائية لأن ما تأكلينه سيؤثر على صحتك وكذلك صحة طفلك.
كل شيء تخططين لتناوله مهما كان قليلاً سيؤثر على صحة طفلك، لذلك من المهم أن تختاري الأطعمة الصحية التي بإمكانها تقديم الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للمرأة الحامل وطفلها، وهي وفقاً لموقع Parenting:
1- تعمل بذور السمسم كحزمة كاملة من العناصر الغذائية التي توفر الحديد والكالسيوم والفيتامينات، وكلها ضرورية لنمو الجنين.
2- بذور السمسم غنية بفيتامينات ب مثل الريبوفلافين والنياسين والثيامين والبيريدوكسين، وكلها تضمن التطور السليم للجنين.
3- تعتبر بذور السمسم مصدراً ممتازاً للبروتين والأحماض الأمينية اللازمة لنمو الجنين بشكل سليم.
4- يمكن أن تساعد بذور السمسم، كونها مصدراً غنياً بالألياف، على الهضم أثناء الحمل.
5- إذا كنت تعاني أيضاً من الإمساك الشائع خلال الحمل ومشاكل أخرى متعلقة بالجهاز الهضمي، فيمكنك تناول بذور السمسم لتجنب ذلك.
6- تحتوي بذور السمسم على فيتامين C الذي يمكن أن يعزز جهاز المناعة ويقي من الأمراض والجراثيم خلال فترة الحمل التي تكون فيها قوتك المناعية منخفضة، وبالتالي قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأمراض.
7- بما أن بذور السمسم تحتوي على حمض الفوليك، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يساعد في منع العيوب المتعلقة بالأنابيب العصبية عند الأطفال.
8- بذور السمسم مصدر غني بالحديد، لذلك يمكن أن تضمن حصول طفلك على كمية كافية من الأوكسجين أثناء وجوده في الرحم.
أضرار السمسم وتأثيراته الجانبيّة
رغم أن فوائد بذور السمسم كثيرة، فإننا يجب أيضاً أن نراعي الآثار الجانبية، سيما لأولئك الذين يخططون لجعلها جزءاً منتظماً من نظامهم الغذائي.
من أجل الحد من استهلاكك لبذور السمسم وإدراجها في نظامك الغذائي بطريقة أكثر فائدة، ضع في اعتبارك الآثار الضارة التي يمكن أن تسببها الاستهلاك غير المنظم لبذور السمسم وفقاً لما ذكره موقع Mishry.
انخفاض مستوى السكر في الدم
يُنسب السمسم كعنصر غذائي مفيد للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، ويتم تحقيق ذلك بسبب محتوى الألياف والبروتين الموجود في بذور السمسم التي تساعد في إبطاء عملية الهضم، ما يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم، ويسمح للبنكرياس بإفراز ما يكفي من الأنسولين لتحطيم محتوى السكر في وجبتك.
ومع ذلك، إذا لم يتم تناول بذور السمسم بطريقة محدودة فقد تؤدي إلى انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم عن حالته الطبيعية.
انخفاض مستوى ضغط الدم
تساعد المعادن الموجودة في بذور السمسم في تقليل الآثار السيئة للملح الزائد في مجرى الدم.
عندما يزيد تناول الملح في دمك فإنه يمنع الماء من الهروب من خلاياك، وبالتالي يزيد من ضغط الدم.
على العكس من ذلك، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول السمسم أيضاً إلى خفض ضغط الدم إلى ما دون الحدود الصحية.
قد يسبب التهاب الزائدة الدودية
التهاب الزائدة الدودية هو مرض تبدأ فيه الزائدة الدودية بالانتفاخ، ويسبب ألماً شديداً، وتحدث في الغالب بسبب المواد غير القابلة للهضم في وجبتك.
الألياف الموجودة في بذور السمسم هي مواد غير قابلة للهضم، وتؤدي إلى زيادة حجم البراز.
لذلك إذا استهلكت الألياف بكميات كبيرة، يمكن أن تشكل طبقة فوق الزائدة الدودية، والتي يمكن أن تسبب الانتفاخ والألم.
حساسية مفرطة
الحساسية المفرطة أو حساسية السمسم هي أيضاً أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تظهر بسبب تناول بذور السمسم، وتسبب أعراضاً مختلفة مثل الغثيان وصعوبة التنفس.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/04 الساعة 16:28