انتخابات نواب الأردن 2024 اقتصاديات أخبار الأردن جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مختارة مقالات مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين ثقافة اخبار خفيفة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/03 الساعة 11:12
التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة..

مدار الساعة - أفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي، أن عدم مشاركة المغرب في التصويت على قرار يدين روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا، لا يمكن أن يكون موضوع أي تأويل بشأن موقفه المبدئي المتعلق بالوضع بين روسيا الفيدرالية وأوكرانيا، وذلك وفق بلاغ الوزارة ليوم 26 فبراير 2022.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ توضيحي مقتضب؛ مساء أمس الأربعاء 02 مارس الجاري؛ أن المملكة المغربية تواصل بـ قلق وانشغال تتبع تطورات الوضع بين كل من أوكرانيا وروسيا الفيديرالية.
يأتي ذلك، بعد أن قررت المملكة المغربية عدم المشاركة في التصويت على قرار الجمعية العامة لهيئة لأمم المتحدة، يدين روسيا بسبب قيامها بشن حرب على أوكرانيا
وصوتت الجمعية الأممية على قرار يستنكر عدوان روسيا ضد أوكرانيا بأغلبية 141 دولة مقابل اعتراض 5 دول فقط وامتناع 35 دولة عن التصويت.
وفضل المغرب عدم المشاركة بأي موقف من خلال ترك الحيز المخصص للتصويت فارغا، إلى جانب كل من أذربيجان، وبوركينافاسو، والكاميرون، وإثيوبيا، وغنينيا، وغينيا بيساو، وتوغو، وتركمنستان، وأوزباكستان، وفنزويلا.
وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في بلاغ لها أن “المغرب أعرب عن أسفه إزاء التصعيد العسكري الذي خلف، مع الأسف، إلى حدود اليوم، مئات القتلى وآلاف الجرحى، والذي تسبب في معاناة إنسانية للجانبين، بالإضافة إلى أن هذا الوضع ينعكس على مجموع السكان ودول المنطقة وغيرها”.
وجددت المملكة المغربية تشبثها القوي باحترام الوحدة الترابية والسيادة والوحدة الوطنية لجميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
وذكرت المملكة المغربية، يضيف البلاغ، بأنه، طبقا لميثاق الأمم المتحدة، يتعين على أعضاء هذه المنظمة تسوية خلافاتهم عبر الوسائل السلمية، وبموجب مبادئ القانون الدولي من أجل الحفاظ على الأمن والسلم العالميين.
وخلص البلاغ إلى أن المملكة المغربية قررت، استجابة لنداء الأمين العام للأمم المتحدة، تقديم مساهمة مالية للجهود الإنسانية للأمم المتحدة والبلدان المجاورة.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/03 الساعة 11:12