انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة جاهات واعراس الموقف مناسبات شهادة مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/01 الساعة 20:03
وزير الزراعة: توجهات لتنظيم القطاع وتصنيف

مدار الساعة - التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الثلاثاء، نشطاء ومختصين في القطاع الزراعي (ليث دويكات والدكتور فؤاد سلامه والدكتور ينال يوسف.

واستمع الحنيفات إلى تجارب حالية تشمل استخدام تقنيات موفرة للمياه وصديقة للبيئة ومناسبة للتربة والزراعة في عدد من المناطق.
ووجه الحنيفات إلى المضي في إتمام هذه التجارب والعمل على تسجيلها فور انتهائها والشراكة والتعاون بما يخدم القطاع.
وأشار الحنيفات إلى تقنية الشرنقة المستخدمة حاليا في الزراعة الحرجية والتي توفر المياه بما يصل إلى 90% ونجاحها في مشروع غابات الهيشه وأيضا البدء في تعميمها ضمن خطة التحريج الوطني
وتحدث الحنيفات عن خطط الوزارة الخاصة بالحصاد المائي والتي ستدعم التوسع في الزراعة وستشمل أغلب محافظات المملكة من خلال آبار تجميع المياه، إضافة إلى الحفائر الترابية التي ستوفر زراعات رعوية.
كما أشار إلى توجهات الوزارة لتنظيم القطاع وتصنيف المزارعين وذلك ضمن الخطة الوطنية للزراعة المستدامة والتي تدعم إنشاء بنية تحتية أكثر صلابة للقطاع الزراعي عبر التدريب والتأهيل للشباب في القطاع الزراعي وصولا إلى إحلال العمالة المحلية بدل العمالة الوافدة ودعم الشباب والمجتمعات الريفية من خلال الحزم التمويلية بدون فائدة من خلال الإقراض الزراعي وتطوير الإرشاد الزراعي ليساند المزارع من الفكرة وصولا للتسويق وهذا يحتاج تنفيذ الخطة وفق آليات زمنية واضحة وهذا ماعملت عليها الوزارة ضمن الخطة.
من جهته ثمن الناشط دويكات اهتمام الوزير بالجهود المبذولة من قبل الباحثين والخبراء والنشطاء في القطاع وانفتاح الوزارة على تبني هذه التجارب وتجاوب الوزير للجهود البحثية في القطاع الخاص.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/03/01 الساعة 20:03