انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 22:07
اللجنة الأولمبية توصي بحرمان روسيا وبيلاروس

مدار الساعة - قالت اللجنة الأولمبية الدولية الاثنين، إن مجلسها التنفيذي أوصى الاتحادات الرياضية الدولية بمنع مشاركة الرياضيين والمسؤولين من روسيا وبيلاروس في المنافسات بعد الهجوم الروسي في أوكرانيا.

وأضافت اللجنة الأولمبية الدولية أنها اتخذت القرار "بهدف حماية النزاهة بالمسابقات الرياضية العالمية ولسلامة جميع المشاركين".
وناشدت اللجنة الاتحادات التأكد من عدم السماح لأي رياضي أو مسؤول من روسيا أو بيلاروس بالمشاركة تحت اسم أي من البلدين.
وتابعت في بيان "سيتم قبول الرياضيين أو الفرق من روسيا أو بيلاروس فقط بصفة رياضيين محايدين أو فرق محايدة دون استخدام رموز أو ألوان أو أعلام أو أناشيد وطنية".
كما اتخذت قرارا خاصا بسحب الوسام الأولمبي من كل الأشخاص الذين يشغلون حاليا مناصب مهمة في حكومة روسيا ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأشارت إلى أن القرار يستند على "الظروف الاستثنائية للموقف ويضع في الاعتبار الانتهاك شديد الخطورة للهدنة الأولمبية وانتهاكات أخرى للميثاق الأولمبي من الحكومة الروسية في السابق".
قال مصدر مطلع على المحادثات إلى رويترز الاثنين، إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) سيتخذ قرارا بتعليق مشاركة المنتخبات الوطنية الروسية في المنافسات الدولية حتى إشعار آخر.
ويجري "الفيفا" مناقشات متقدمة مع الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) في الأمر وسيتم اتخاذ قرار في هذا الشأن في وقت لاحق اليوم.
ومن المقرر أن تلتقي روسيا مع بولندا في الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 في 24 مارس/ آذار المقبل.
رويترز
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 22:07