انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات جامعات دوليات وفيات برلمانيات رياضة وظائف للأردنيين أحزاب مقالات مقالات مختارة مناسبات شهادة جاهات واعراس الموقف مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 19:41
الحسبان: 25 بالمئة من سكان الاردن
مدار الساعة – قال العين الدكتور ياسين الحسبان ان هناك 25 في المئة من السكان ليس لديهم أي شكل من اشكال التأمين الصحي، وبلغت نسبة انفاق المواطنين من جيوبهم على الصحة، 26% مشيرا الى شكاوى دائمة من المواطنين تتعلق بعدم توفر الادوية، برغم معدل الانفاق السنوي للدواء تجاوز 620 مليون دينار، وهو رقم عال جدا وفيه هدر كبير للأدوية ويجب معالجته.
ونوه في كلمه القاها بالنيابة عن مازن دروزة، ريم بطشون، الدكتور زياد القرعان، والدكتورة غادة بشوتي، نايفة الزبن ومحاسن الجاغوب، خلال مناقشات الاعيان للموازنة، ورصدتها مدار الساعة، إلى أنه ورغم التقدم الذي حققه القطاع الصحي في الأردن على مدى ثلاثة عقود سابقة فيما يتعلق بتطوير البنى التحتية وزيادة اعداد المستشفيات، وتوفير تكنولوجية حديثة، الا انه ورغم هذا التقدم، ما زالت المخرجات لا ترتقي لمستوى التطلعات.
وأضاف، إن أسباب كل ذلك تعود الى ان النظام الصحي ومكوناته المتعددة، هو نظام مبعثر متشظٍ، ولا يوجد له عقل مركزي واحد ليصلح إضافة الى غياب الحوكمة والتنظيم.
إلى ذلك، ثمن العين الدكتور ياسين الحسبان الدور الذي قامت فيه اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان على ما بذله اعضاؤها من جهد في دراسة مشروع الموازنة والوحدات الحكومية لعام 2022م.
وقال ان الأوضاع الاقتصادية التي يعيشها الأردن نتيجة أسباب إقليمية ودولية يعيشها العالم.
وأشار الى الايمان بان الاردن القوي والمعتدل، حافظ على ثباته القوي، وصموده رغم رياح الفوضى والتشدد في الإقليم بقيادته الهاشمية، وبهمة أبنائه.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 19:41