انتخابات نواب الأردن 2024 أخبار الأردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات وظائف للأردنيين أحزاب رياضة مقالات مقالات مختارة الموقف مناسبات شهادة جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 18:09
أخطاء يومية تجعل شعرك دهنيا ومتلبدا

مدار الساعة - يلجأ أصحاب الشعر المستقيم أو المتموِّج إلى فك تشابك شعرهم بتمرير الفرشاة عبر الخصل الجافة، أما أصحاب الشعر المجعد فلا سبيل لذلك إلا بمساعدة كتلة من البلسم وتحت الدش؛ هكذا يوصي الخبراء. لكن هل تعليمن أن تمشيط الشعر يؤدي إلى تزييته؟

ولعل أصحاب الشعر المستقيم والأنعم نسبياً يمشطون شعرهم كل ليلة لفك التشابك الذي تنامى طوال النهار، أو كل صباح، لكن هذه العادة التي تهدف إلى تهذيب الهندام وتحسين الإطلالة هي نفسها سبب زيادة إفرازات الزيت في الشعر.
تمشيط الشعر يؤدي إلى تزييته
تفرز فروة الرأس كمية كبيرة من الزيوت الطبيعية، وهو أمر صحي طبيعة الحال، لأن الدهون هي المسؤولة عن لمعان ورطوبة الشعر.
عندما تكتسب فروة الرأس الكثير من الزيت، تتراكم هذه الزيوت وقد تظهر القشرة، ناهيك عن المنظر غير الصحي وغير الجميل للشعر.
إلا أن موعد تراكم هذه الزيوت يختلف من شخص إلى آخر، ولكن بالنسبة لأنواع الشعر المستقيم إلى المتموج (فكري في الانحناءات المستقيمة إلى المنحنيات السائبة)، فيميل الشعر إلى أن يصبح زيتياً بشكل أسرع، حيث يسهل على الزهم الانتقال من الجذر إلى الأطراف (وهو سب حاجة هؤلاء الأشخاص إلى استخدام الشامبو كثيراً).
وهنا تلعب الفرشاة دوراً أساسياً:
يؤدي التمشيط بالفرشاة إلى تسريع انتقال الزيت، حيث تنقل الشعيرات الزيت من فروة الرأس إلى الخصلات.
بدوره يقول مصفف الشعر فرانك إيزكويردو، المؤسس المشارك لـ IGK Hair Care لموقع Mind Body Green: "إن تمشيط الشعر بالفرشاة أثناء جفافه أو تمرير أصابعك خلال شعرك يحرِّك الزيت أسفل جذع الشعر، ما يجعل الشعر يبدو دهنياً".
ناهيك عن أن الزيوت الموجودة على أطراف أصابعك يمكن أن تضيف المزيد من الزيوت للشعر.
ويفترض البعض أن تمشيط الجذور يمكن أن يحفز البصيلات (مثل تدليك فروة الرأس)، مما قد يؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، وبالتالي زيادة دهون الشعر.
كيف أمنع ذلك؟
إذا كان تمشيط الشعر يؤدي إلى تزييته فيجب تخفيف عدد المرات وحصرها بمرة واحدة في اليوم.
ولكن إن كان لديك بعض العقبات التي لا ترحم (مثل الخصلات الطويلة)- فقد ترغبين في فك التشابك مع الحرص على الابتعاد عن الجذور، مركز إنتاج الزيوت، فلا ينتقل الزهم إلى الأطراف.
ويُنصح أيضاً بتنظيف الفرشاة بين الفينة والأخرى والتخلص من بقايا منتجات العناية بالشعر والزيوت الموجودة على الشعر العالق بها.
توقفي عن عادة لمس الشعر اللاشعورية لأنها تساعد أيضاً في نقل الزيوت.
إضافة لكل ذلك يجب عدم استخدام كميات كبيرة من بلسم الشعر، مع التركيز على الأطراف عند استخدامه بدلاً من الجذور.
إذا كان شعركِ يميل لتراكم الزيوت بطبيعته سريعاً، فيجب استخدام شامبو ذي تركيبة خفيفة والابتعاد عن المنتجات التي تعد بمظهر "لامع" و"رطب".
ومن النصائح التي يقدِّمها خبراء العناية بالشعر هي عدم استخدام المياه الساخنة عند غسيله، ويمكنكِ الاستعاضة عنها بماء دافئ، حسبما نشرت صحيفة The Sun.
ويبقى الشامبو الجاف المصنوع من البودرة حلاً عملياً وسريعاً لامتصاص الزيت على فروة الرأس.
مدار الساعة ـ نشر في 2022/02/28 الساعة 18:09